تنسيقية تطالب الأمم المتحدة بالتدخل لحماية شجرة أركان سوس


بديل.أنفو- دعت تنسيقية ”آكال”، المنتظم الأممي، إلى التدخل العاجل والضغط لـ”حماية شجرة أركان مما يتعرض له مجالها من اجتياح خطير من طرف مافيات الرعي المحمية”.

وكشفت التنسيقية، في بلاغ لها، أن الدعوة تأتي بعد وعي هذا المنتظم؛ من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ بالقيمة التاريخية والحضارية والبيئية لهذه الشجرة النادرة وهو ما ترجمه إقرارها يوم 10 ماي من كل سنة يوما عالميا لشجرة أركان، وبمبادرة من الدولة المغربية.

ونددت التنسيقية بـ”استمرار تكريس فوضى المافيات الرعوية المحمية، المنتهكة لأراضي وممتلكات وأمن الساكنة، ودعوتها للإفراج عما وصفتهم بـ ”معتقلي قضية الأرض”، وعلى رأسهم حسن بستاين، وإنصاف المتضررين من هجمات ”مافيات الرعي المحمي وتقديم المتورطين في مسلسل الهجمات إلى العدالة”.

وأعلنت تنسيقية “أكال” عن مساندتها المطلقة للاحتجاج الجهوي بتزنيت الذي ينظم يوم الأحد 25 من شهر يوليوز الجاري، مستنكرة “استغلال حالة الطوارئ الصحية لفرض سياسة الأمر الواقع وشرعنة انتهاك أراضي وممتلكات الساكنة الأصلية”.

- إشهار -

واعتبرت التنسيقية، في بلاغ لها، أن كل السياسات والمخططات المنزلة خلال فترة الطوارئ، ”فاقدة للشرعية المستندة دستوريا لمبدأ المقاربة التشاركية وضمان حق الملكية، وهو ما قفزت عليه كل هذه المخططات المسخرة لتسريع التجريد من الأراضي بطرق تحايلية”.

واعتبر المصدر ذاته، أن منطقة “سوس وباقي المناطق المتضررة تشهد تصاعدا لحدة الانتهاكات والاعتداءات التي تطال أراضي وممتلكات الساكنة الأصلية والتي بلغت درجة خطيرة وغير مسبوقة في تسريع وثيرة التهجم على أراضي الساكنة سواء بالاجتياح من طرف مافيات الرعي المحمية، أو بمواصلة تجريد الساكنة من أراضيها في استغلال واضح لحالة الطوارئ الصحية للتضييق على الساكنة بغرض فرض سياسات الأمر الواقع واستخدام قانون الطوارئ غطاءا لشرعنة انتهاك الحقوق والتنصل من واجب توفير الأمن والحماية للساكنة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد