بلافريج: نسبة استهلاك المخدرات لدى الشباب مرتفعة وتقنين “الكيف” سيحل بعض مشاكل المغاربة


قال عمر بلافريج، نائب برلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن المغرب لديه نسبة مرتفعة من المراهقين والشباب الذين يستهلكون المخدرات، مقارنة مع الكثير من الدول الأوروبية، مفسّرا ذلك بكون هذه الأخيرة تقوم بحملات تحسيسية في المدارس والثانويات، بغرض توعية المتمدرسين بخطورة المخدرات وحثّهم على الابتعاد عنها.

ولفت بلافريج، في “البودكاست السياسي” الذي يُشاركه مع المواطنين، على صفحته بالفيسبوك، إلى أنه في المغرب لا تُقام هذه الحملات الوقائية، بل يتم الاكتفاء بالأسلوب المباشر وقول إن استهلاك المخدرات ممنوع وفقط، مبرزا أن هذا الأسلوب غير مجدي وغير ناجع، في إشارة منه إلى ضرورة الحوار والاقناع.

وفي سيّاق النّقاش الدائر حول مشروع قانون رقم 13.21 المتعلّق بالاستعمالات الصناعية والطبية لـ”نبتة الكيف”، أكد النائب البرلماني أن هذا المشروع مهم للمغرب والمغاربة؛ إذ أنه سيساهم في إسقاط “الطابوهات”، كما أنه سيحل مشاكل حوالي 60 آلف مواطن يعيش خارج القانون.

وفيما أبرز الفاعل السيّاسي أن المواطنين لا يجب أن يبقوا خارج القانون، وأوضح أن الذين يعيشون خارج القانون هم الفلاحين الصغار، قال إن تقنين زراعة “نبتة الكيف” سيجعل الفلاحين يحسون بدورهم المهم للوطن، كما أن هذا المنتوج سيخلق قيمة مضافة للريف وللبلد ككل.

- إشهار -

يُذكر أن الحكومة التي يقودها العدالة والتنمية، منذ 10 سنوات، صادقت في مجلسها، يوم الخميس الـ11 من مارس الجاري، على مشروع قانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة لـ”نبتة الكيف”.

ويرى متتبعون أن معالجة المشاكل القانونية التي تطرحها هذه “النبتة”، سيخدم مصلحة عدد من المواطنين المزارعين الصغار، الذين يعيشون الآن في الخوف خارج القانون، وأحيانا بلا أي وثيقة، فيما يرى آخرون أن تقنين استعمال هذه النبتة سيفتح المجال أمام انتشار أوسع للمخدرات، فيما لازال البعض يُناقش هذه القضية من زاوية أيديولوجية متجاوزة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد