الوزير ميراوي في مواجهة شبهات “توظيف غير قانوني”


تساءلت برلمانية فدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة التامني، مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، حول الاختلالات التي تعرفها العديد من الجامعات المغربية، ومن ضمنها جامعة مولاي سليمان ببني ملال.

وقالت التامني، في سؤال وجهته للوزير ميراوي، إن “منظومة التعليم العالي تواجه العديد من الاختلالات والمشاكل التي تعيق الإصلاح المنشود، ومنها الصفقات والتوظيفات التي تطرح العديد من الأسئلة المشككة في مصداقيتها”.

وأضافت عضوة المكتب السياسي لفدرالية اليسار الديمقراطي، أن “جامعة مولاي سليمان ببني ملال سجلت مجموعة من ملفات مشبوهة، كان آخرها فضيحة توظيف أستاذ محاضر في دورة 28 أكتوبر 2023، والتي تشير كل القرائن والطعون المقدمة حولها، أن المنصب المذكور فصل على مقاس أحد المترشحين مقابل إقصاء ملفات آخرين أكثر كفاءة، وهو ما اعتبر مسا بحقوق بقية المتبارين، وضربا صارخا لشعارات الشفافية وتكافؤ الفرص ومحاربة الفساد”.

- إشهار -

وأوضحت أنه “رغم رفض عضو رسمي في لجنة المباراة التوقيع على نتائج الانتقاء الأولي، وكذا على محضر نتائج المقابلة الشفوية احتجاجا على العيوب القانونية وشبهة الفساد التي حامت حول المباراة، إلا أن الوزارة الوصية أصرت على النتائج النهائية والتي تم الإعلان عنها فعليا، مما يطرح عديد التساؤلات حول جدوى تشكيل لجان التوظيفي، علما أن الطعون المقدمة تشير أن المباراة لم تكن سوى إجراء صوري لما شابها من خروقات”.

وطالبت التامني بـ”فتح تحقيق نزيه بشأن المباراة بالنظر للخروقات القانونية التي شابتها، وما قدم حولها من طعون”، مسائلة وزارة التعليم العالي عن “الإجراءات التي ستقوم بها من أجل إصلاح منظومة التعليم العالي ووضع حد للاختلالات التي تعرفها العديد من الجامعات المغربية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد