“الراب” لمحاربة العنف الرقمي ضد الفتيات


بعد أن استنفرت فضيحة ما بات يعرف بـ “تسريبات سناب شات” والتي راح ضحيتها عشرات النساء والفتيات في المغرب بعد قرصنة ونشر صورهن في وضعيات جنسية خادشة، فعاليات المجتمع المدني، وأدت إلى موجة من الاستنكار داخل المجتمع المغربي بسبب العنف الرقمي الذي تعرضت له الضحايا والذي دفع ببعضهن للتهديد بالانتحار.

انضم فنان الراب يونس حفظر المعروف بـ”الشحط مان”، إلى حملة مناهضة هذا الوجه الجديد والقبيح من العنف. وهكذا قرر عضو فرقة الراب “كازا كرو” المعروفة، إصدار أغنية تحت عنوان “ولد لحساب”.

هذا وصرح الرابور المغربي في حديثه إلى موقع “العربية.نت”، أن “هذا الاختيار جاء لمحاربة العنف الرقمي وظاهرة تعرض النساء والفتيات للاغتصاب” مضيفا أنه يمكن محاربة هذه الآفات الموجدة في المجتمع عن طريق الفن”.

وأكد “الشحط مان” أنه حاول من خلال الكليب بعث رسائل توعوية للشباب والفتيات بأسلوب فني غير مباشر” موردا أنه تحدث من خلال الأغنية من كل جوارحه خصوصا أنه بالإضافة إلى كونه فنانا فهو أب ولا يرغب أن تتعرض بناته وبنات المغاربة لأي سوء أو عنف من هذا القبيل” كاشفا “أنه قرر إصدار الأغنية معتمدا على إمكانياته الخاصة ودون مساعدة مادية من أي جهة، في الوقت الذي أمددته جمعية تحدي للمواساة والمواطنة بالمعطيات حول وضعية الفتيات ضحايا العنف الرقمي بعد تسريبات سناب شات”.

“ولد الحساب” رسالة الراب السلسلة

إلى ذلك، اعتبر المتحدث أن الرسالة في أغنية “ولد الحساب” موجهة للشباب كذلك بهدف توعيتهم بخطورة نشر صور لفتيات بدون رضاهن وما يترتب عن ذلك من تهديد وخطر قد يدمر حياتهن، وما ينتظرهم من سنوات في السجن بسبب ارتكاب هذه الجرائم.

واعتبر الفنان أن الراب يبقى من بين أفضل الطرق لمحاربة الظواهر التي تضر بالمجتمع حيث يساهم في بث الرسائل التحسيسية بكل سلاسة لاسيما إلى الجمهور الناشئ الذي يتابع هذا الفن بكل شغف”.

ومن جهتها قالت مديرة جميعة تحدي للمساواة والمواطنة بشرى عبدو في تصريحها لموقع “العربية.نت” إن اختيار التعاون مع الشحط مان عبر أغنية ولد لحساب انطلق من فكرة أن الراب كفن حامل لرسالة للتغيير بحيث يرفض ويعري عددا من الظواهر الاجتماعية” مضيفة أن “الرسالة تهدف لتغيير وضعية سلبية لظاهرة العنف الرقمي الممارس ضد النساء والفتيات”.

وأكدت عبدو أن استعمال الفن هو وسيلة سهلة للتواصل مع أكبر شريحة اجتماعية خصوصا الشباب، موضحة أنه حين ظهر فن الراب في الدول الغربية كان يهدف للتعبير عن الرفض والمطالبة بالتغيير وتسليط الضوء على وضعيات مرفوضة”.

- إشهار -

كما دعت مديرة الجمعية جميع الفنانين المغاربة للانخراط في حمل رسائل تحث على مناهضة العنف كيفما كانت تجلياته” معتبرة أن الوقت قد حان لسماع الأصوات الموسيقية التي تحمل هذه الشعارات النبيلة في جميع المنصات الإعلامية”.

الراب لمحاربة العنف الرياضي

من جانبه، يستعد الفنان الشاب ولاعب فريق الوداد الرياضي السابق، محسن نشيط إصدار أغنية “المحكوم” بهدف التحسيس بخطورة العنف الذي يقع داخل ملاعب كرة القدم وفي محيطها.

ويحكي محسن نشيط أنه “بعد أن عاش تجربة وأحداثا شغب مؤسفة كان شاهدا على حدوثها داخل وخارج الملعب، أحس أنه معني بهذا الموضوع كشاب وكفنان وكلاعب سابق”، ومن ثمة ظهر له ضرورة معالجة هذه الظاهرة هذه الأغنية التي يشاركه فيها جماهير من فرق مختلفة”.

واعترف نشيط أن الوقت قد حان لتخصيص بعض الأغاني للتوعية بعيدا عن ما هو تجاري وتسويقي، بغرض تصحيح بعض الأفكار المغلوطة التي يحملها الجمهور الناشئ خصوصا في مجال كرة القدم” مصيفا أن اللعبة لا تستدعي الشغب والعنف الذي يؤدي إلى عواقب لا تحمد عقباها، وإنما هي وسيلة للترفيه والترويح عن النفس”.

وطالب الفنان الشاب بضرورة تغيير ثقافة العنف المرتبط بكرة القدم الذي نشأت عليه بعض الجماهير وأن الفن هو أفضل أسلوب لمباشرة هذا التغيير”.

المصدر: “العربية.نت”

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد