بوكطاية يُسائل الحكومة حول دعم “المتضررين” من أمطار جرادة


ساءل النائب البرلماني رضوان بوكطاية، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمّد صديقي، عن “التدابير والإجراءات التي قامت أو ستقوم بها وزارتكم لمواكبة ودعم الفلاحين المتضررين من السيول الأخيرة بإقليم جرادة”.

وقال برلماني الأصالة والمعاصرة، ضمن سؤال كتابي: “كما تعلمون، شهد إقليم جرادة، في منتصف شهر أكتوبر الجاري، أمطارا عاصفية قوية، تجاوزت 90 ملمترا خلال فترة وجيزة”.

وأضاف: “على الرغم من الارتياح الكبير للساكنة من الوقع الإيجابي الكبير لهذه التساقطات على المنطقة، وخاصة فيما يرتبط بإنعاش المخزون المائي، حيث تم تسجيل ملء كامل لسد الحسن الثاني وتحويل الفائض إلى سد مشرع حمادي، إلا أن السيول القوية التي اجتاحت عددا من جماعات الإقليم، تسببت في أضرار كبيرة للفلاحين على وجه الخصوص”.

وأوضح أنه “تم تسجيل خسائر هامة في التجهيزات، من قبيل تلف المضخات وأنظمة وشبكات السقي الموضعي، وخزانات الماء المكشوفة، وكذلك أضرار مهمة لحقت بضيعات الأشجار المثمرة المزروعة خلال السنوات الماضية في إطار مخطط المغرب الأخضر، فضلا عن ضياع المحاصيل الفصلية المزروعة (فصة وخضروات وغيرها)”.

- إشهار -

وذكر أن “هذه الخسائر، سُجلت خصوصا على مستوى جماعة بني مطهر وجماعة أولاد سيدي عبد الحاكم وجماعة كافيت وجماعة لبخاتة وجماعة كنفودة”.

وأضاف أن ذلك “يستدعي تدخل الوزارة للتخفيف من وقع هذه الخسائر على الفلاحين المتضريين ومساعدتهم على تجاوزها”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد