اليماني: الحكومة مطالبة بالتدخل أمام خطر ندرة المحروقات


أكد الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، الحسين اليماني، أن حكومة عزيز أخنوش مطالبة بالتدخل مع خطر انقطاع أو ندرة إمدادات المحروقات ببلادنا، والكف عن دور “المتفرج”.

 

وقال اليماني، في تصريح توصل به موقع “بديل”، إن الحكومة مطالبة بـ”تسقيف سعر الغازوال في 10 دراهم والبنزين في 11 درهم، وتحديد هامش الربح للموزعين في حدود معقولة ومقبولة، مع تخفيض الضريبة المطبقة على المحروقات أو على الأقل تسقيف الضريبة على القيمة المضافة أو حذفها”.

 

وأضاف الخبير في مجال الطاقة، انه يجب “دعم أسعار البيع للعموم على غرار دعم الغازوال للمهنيين والكروزين للطائرات والفيول لشركات إنتاج الكهرباء، وإقرار ضريبة لاسترجاع الأرباح الفاحشة التي جمعها الموزعون منذ التحرير الأعمى، وسن ضريبة على الثروة وعلى الأرباح الهائلة على الاشخاص والشركات التي جمعت الملايير لتوجيهها لدعم أسعار المحروقات”.

 

- إشهار -

وطالب اليماني، بـ”الاستئناف العاجل لتكرير البترول بشركة سامير والاستفادة من هوامش التكرير المرتفعة والتي تظهر جليا في الفرق الكبير بين لتر النفط الخام ولتر الغازوال الصافي الذي يتجاوز 3 دراهم”.

 

ومن أجل توضيح مبررات، المطالبة بإعادة تشغيل مصفاة “سامير”، تابع اليماني، “مقارنة بين النصف الاخير لشهر شتنبر والنصف الأول لشهر أكتوبر، يتبين الانفصال بين سوق الخام وسوق المواد الصافية، حيث ارتفع سعر النفط بحوالي 3 في المائة في حين ارتفع سعر الغازوال بحوالي 9 في المائة، وهو ما يؤكد أهمية العودة لتكرير البترول بالمغرب وضمان حاجيات المغرب من المواد النفطية المقدرة بحوالي 10 مليون طن سنويا”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد