بينهم منظمات مغربية.. 292 هيئة تطالب بحرية الأسرى الفلسطينيين


طالبت 292 مؤسسة حقوقية ومدنية، بالإفراج “عن الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون دولة الاحتلال والفصل العنصري”، والذين يشكل استمرار اعتقالهم انتهاكا جسيما للقانون الدولي الإنساني.

 

وتعتقل إسرائيل نحو 4650 أسيراً موزعين على حوالي 23  سجناً ومعتقلاً، من بين هؤلاء 32 أسيرة من النساء والفتيات، ونحو 180 قاصرا تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عاماً، و780 معتقلاً إدارياً من بينهم أسيرتان وأربع أطفا، كما يوجد 600 أسير يعانون أمراضا مختلفة، منهم 22 أسيراً مصاباً بالسرطان، هذا بالإضافة لوجود 549 من الأسرى صدرت بحقهم أحكام بالسجن المؤبد مدى الحياة، لمرة واحدة أو لعدة مرات.

 

- إشهار -

وتطالب المؤسسات الحقوقية والمدنية المجتمع الدولي، “وفي مقدمته منظمة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي”، بالضغط على “كيان الاحتلال والفصل العنصري لإنهاء ملف الاعتقال الإداري ووقف استخدامه بحق الفلسطينيين والفلسطينيات”.

 

واعتبرت المنظمات الموقعة أن “استمرار اعتقال الأسرى الفلسطينيين، الذي يشكل انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي الإنساني، لاسيما اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة بشأن معاملة أسرى الحرب والمعتقلين، هو أيضا جريمة حرب بحسب الفقرة الخامسة من المادة 85 من البروتوكول الأول لاتفاقيات جنيف، ووفقا للمادة الثامنة من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.