منيب تُنبّه وزير الشغل إلى خطورة انتشار البطالة


ساءلت النائبة البرلمانية نبيلة منيب، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات يونس السكوري، عن التدابير والإجراءات التي سيتم اتخاذها من أجل الحد من استفحال ظاهرة البطالة لدى النساء والشباب و حاملي الشهادات.

ونبهت برلمانية الاشتراكي الموحّد، ضمن سؤال كتابي، إلى ظاهرة البطالة تنتشر في بعض جهات المغرب بشكل أكبر، مقارنة مع جها أخرى، في إشارة منها إلى التفاوتات المجالية.

وقالت منيب: “أشارت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول من سنة 2022 إلى انخفاض عدد العاطلين بحيث انتقل معدل البطالة من 12,5% إلى 12,1% على المستوى الوطني”.

وأضافت أنه على “الرغم من هذا التحسن النسبي، تبقى نسبة البطالة مرتفعة جدا، وتخفي تحت طياتها نسبا مقلقة لدى بعض الفئات، وفي بعض الجهات من المملكة”.

- إشهار -

وأشارت إلى “نسبة البطالة وصلت خلال الفصل الأول من سنة 2022 لدى الإناث داخل المجال الحضري إلى 26,3%،  وعند حاملي الشهادات 18,9%، فيما تفاقمت نسبة البطالة لدى الشباب ما بين 15 و 24 سنة لتصل إلى 33,4%”.

وذكرت أنه “من جهة ثانية يلاحظ أن نسب البطالة وصلت في بعض الجهات إلى مستويات قياسية، حيث بلغت خلال الفصل الأول من سنة 2022 نسبة 20,2% في جهة الشرق، و ي جهات الجنوب وصلت إلى 19,6%، بينما وصلت في جهة فاس/مكناس إلى 14,6% وإلى 14,5% على مستوى جهة الدارالبيضاء/سطات”.

ونبهت إلى أن “تفاقم نسب البطالة واستفحالها، قد تكون لها انعكاسات سلبية على المستوى النفسي والاجتماعي والأمني والسياسي والاقتصادي”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد