“مؤسسات التعليم العالي” مُهددة بالشلل


نبهت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي إلى إمكانية “انفجار الوضع داخل مؤسسات التعليم العالي، وإصابتها بالشلل مع بداية الموسم الجامعي المقبل، بسبب الوضع المحتقن الذي تعيشه شغيلة هذا القطاع”.

وقالت النقابة، ضمن بيان أمس الأحد 15 غشت الجاري، إن “المعطيات والمؤشرات تؤكد التعاطي السلبي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مع الملف المطلبي الوطني، وخصوصا النظام الأساسي لهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي”.

وعبرت النقابة عن رفضها “المطلق لمشروع مرسوم النظام الأساسي للأساتذة الباحثين، الذي تسلمت نسخة من صيغته، في اجتماع مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يوم 24 يونيو الماضي”، معتبرة إياه “يُشكّل تراجعا خطيرا وإجهازا ممنهجا على المكتسبات”.

- إشهار -

وطالبت النقابة الوزير بـ”تدارك الأمر قبل فوات الأوان، وإصدار نسخة جديدة من مشروع المرسوم، تستجيب للمطالب الأساسية للأساتذة الباحثين، وتستوعب مقترحات النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، وعلى رأسها تحسين وضعيتهم المادية، وتمكين النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي بنسخة منها قبل حلول الموسم الجامعي المقبل”.

ودعت النقابة، الحكومة، إلى “الإسراع بنزع فتيل التوتر والاحتقان، لتجنيب مؤسسات التعليم العالي وضعية الانفجار والشلل”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد