“أصحاب المخابز” يثيرون مجدّدا تحرير “ثمن الخبز”


عادت “الفيدرالية المغربية للمخابز والحلويات”، للإشارة مجدّدا إلى تحرير سعر الخبز ممّا أسمته بـ”عُرف الثمن المرجعي”.

وقالت الفيدرالية، ضمن بيان اليوم الجمعة، إن قرارها له علاقة بـ”ارتفاع أسعار المواد الأولية التي تدخل في صناعة الخبز والحلويات، وكذا أسعار المواد الطاقية التي تؤثر بشكل مباشر على ارتفاع تكلفة إنتاج وتوزيع وتسويق مادة الخبز”، وبما عبّرت عنه بـ”عدم وجود استراتيجية حكومية لتنظيم وتأهيل قطاع المخابز والحلويات”.

ودعت الفدرالية إلى تنظيم ندوة صحافية، يوم الإثنين 4 يوليوز الجاري، على الساعة 10 صباحا بفندق بالدار البيضاء أنفا.

يذكر أن الفيدرالية، كانت قد أعلنت، في وقت سابق، تحرير “سعر الخبز” من الثمن المرجعي المتعارف عليه والمحدد في 1.20 درهم للخبزة، مشيرة إلى أنه سيصبح “خاضعا لحرية السوق”.

- إشهار -

وعلى إثر ذلك، خرجت “الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات بالمغرب”، ونفت صحة الإعلان. وقالت الجامعة، ضمن بيان، إن الذين أعلنوا “تحرير سعر الخبز العادي لا يمثلون إلا أنفسهم”، معتبرة أن هدفهم هو “الابتزاز والفتنة والترويج الإعلامي”.

وأوضحت الجامعة، أن “ثمن الخبز المنتج في المخابز بكافة أنواعه، محرر طبقا لمقتضيات قانون المنافسة وحرية الأسعار، باستثناء الخبز العادي المحدد ثمنه في 1.20 درهما، طبقا للاتفاق الذي يربط بين الدولة والجامعة الوطنية للمطاحن والجامعة الوطنية للمخابز والحلويات منذ 2008، والذي تلتزم الدولة بموجبه بالحفاظ على ثمن الدقيق الممتاز في حدود 350 درهما للقنطار”.

وكانت الحكومة، قد أكدت في أوقات سابقة، على لسان عدد من وزراءها، أنها تدعم الدقيق الممتاز الموجه للاستهلاك قصد الحفاظ على الثمن المرجعي للخبزة في درهم و20 سنتيما.

 

 

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد