غوتيريش يزور موسكو وكييف والبانتاغون يحشد لدعم أوكرانيا


أكدت الأمم المتحدة أن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، سيلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم الخميس المقبل، في كييف بعد محطة له في موسكو حيث سيتشاور مع فلاديمير بوتين.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إن عمليات الإجلاء من مدينة ماريوبول المحاصرة، ستبدأ في منتصف النهار (09:00 بتوقيت غرينتش). من جانبها، دعت وزارة الدفاع الأمركية 40 دولة حليفة إلى الاجتماع في ألمانيا الأسبوع المقبل، لمناقشة الاحتياجات الأمنية الطويلة المدى لكييف حتى مع استمرار المواجهة في شرق أوكرانيا وجنوبها.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، إن وزراء الدفاع وكبار الجنرالات من 20 دولة، أعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ومن غير الأعضاء، وافقوا على دعوة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن للاجتماع الثلاثاء في قاعدة رامشتاين الجوية التابعة للقوات الأمريكية غرب ألمانيا.

- إشهار -

ووصف كيربي الاجتماع، بأنه عبارة عن مشاورات ستتطرق إلى السبل التي يمكن لشركاء أوكرانيا من خلالها المساهمة في تعزيز قوتها العسكرية بعد انتهاء الحرب.

ومن جانبها قالت الأمم المتحدة إن غوتيريش سيلتقي زيلينسكي ووزير خارجيته بعد زيارة له إلى موسكو الثلاثاء. وكان الكرملين أكد في وقت سابق (الجمعة) أن غوتيريش سيزور روسيا حيث يلتقي بوتين في أول اجتماع بينهما منذ بدء الحرب الروسية-الأوكرانيا.

وبعث غوتيريس الثلاثاء رسالتين منفصلتين إلى بوتين وزيلينسكي طلب فيهما استقباله في موسكو وكييف.

وتستمر العمليات الروسية في أوكرانيا، منذ فبراير الماضي، وسط شجب ورفض أمميين، ووسط تحركات تهدف إلى انهاء هذه الأزمة التي تهدد الأمن والسلم الدوليين.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.