القوات الروسية تتمركز حول كييف وتحاصر ماريوبول


وكالات-

تتمركز القوات الروسية صباح اليوم السبت 12 مارس الجاري، حول كييف و”تغلق” مدينة ماريوبول التي يعيش فيها آلاف السكان في ظروف قاسية في جنوب أوكرانيا والتي تشهد عمليات قصف منذ أكثر من أسبوعين.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية، صباح اليوم، أن صفارات الإنذار أعلمت بحدوث قصف في كل الأراضي الأوكرانية، بما في ذلك، في المدن الكبرى كييف وأوديسا ودنيبرو وخاركيف.

وقالت المنظمة غير الحكومية “أطباء بلا حدود” إن مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية المحاصرة منذ نحو 12 يوما، وتتعرض لقصف روسي باستمرار، باتت في وضع “شبه ميؤوس منه”.

وأضافت أن “مئات الآلاف من الأشخاص” يقيمون فيها بلا مياه وبلا تدفئة، بينما تتحدث حصيلة رسمية عن سقوط 1582 قتيلا.

- إشهار -

وقد ترك عدد من الجثث في الشوارع وتم حفر مقبرة جماعية كبيرة لأخرى، وفي الأيام الأخيرة، شوهد سكان يتشاجرون من أجل الطعام.

وصرح الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي”، مساء الجمعة، إن “العدو ما زال يغلق ماريوبول”، موضحا أن “القوات الروسية لم تسمح بدخول مساعداتنا إلى المدينة”، ووعد بالقيام بمحاولة جديدة “غدا” السبت لإيصال مواد غذائية ومياه وأدوية.

وقال “ستيفن كورنيش”، رئيس منظمة أطباء بلا حدود-سويسرا، وأحد منسقي عمل المنظمات غير الحكومية في أوكرانيا، في مقابلة مع وكالة “فرانس برس” إن “الحصار ممارسة من العصور الوسطىن، محظورة بموجب قوانين الحرب الحديثة.

من جهته، أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الجمعة في تغريدة مرفقة بصورة حفرة أن “ماريوبول المحاصرة هي حاليا أسوأ كارثة إنسانية على هذا الكوكب. قتل 1582 مدنيا في 12 يوما ودفنوا في حفر جماعية مثل هذه”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد