فلسطين: رفض إسرائيل استقبال لجنة التحقيق الدولية “غير قانوني”


بديل.أنفو

وصفت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، موقف رفض إسرائيل دخول لجنة التحقيق الدولية المنبثقة عن مجلس حقوق الإنسان، بـ”الغير القانوني والغير أخلاقي”، مشيرة إلى أن اللجنة تعمل على التحقيق في انتهاكات القانون الإنساني الدولي على الأرض الفلسطينية المحتلة وعلى وجه الخصوص أحداث العدوان الأخير على قطاع غزة في ماي الماضي.

وقالت الوزارة، في بيان، أمس الجمعة،  إنه “على الرغم من أن هذا الموقف ليس قانونيا ، وغير أخلاقي، إلا أنه لم يكن مفاجئا، لأن إسرائيل تاريخيا لم تلتزم بقواعد القانون الدولي، أو قرارات المؤسسات الأممية، ولم تتعاون مع أي من الهيئات الدولية المستقلة، ولجان التحقيق أو التحقق”.

وأضافت الوزارة أن “إسرائيل منعت أي وفد تحقيق رسمي أممي أو من الدول الأعضاء، وحتى المتضامنين، من الوصول إلى الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس، أو داخل سجون الاحتلال، بل وطردت العديد من المسؤولين الدوليين واللجان بما فيها مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، وفريق التواجد الدولي المؤقت في الخليل “.

- إشهار -

وزادت أن “هذا الموقف القديم الجديد يعبر عن تخوف إسرائيل من عمل هذه اللجان، وكشف حقيقتها كدولة استعمار، والاطلاع على جرائمها المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، ورفضها الخضوع للمساءلة والمحاسبة التي تنص عليها أصول وقواعد وإجراءات ومعايير الأمم المتحدة، على اعتبار أنها فوق القانون وفوق المساءلة، وتشجعها بعض الدول التي تمنحها الحصانة، والإفلات من العقاب “.

ودعت إلى ضرورة دعم عمل هذه اللجنة من جميع الأطراف والدول من أجل إنجاح مهامها المتسقة مع الولاية الممنوحة من الأمم المتحدة، والقانون الدولي ومرجعياته.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد