اليماني: لا يجب أن يتعدى ليتر الغازوال 10,95 درهم والبنزين 12,83 درهما


أكد الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، الحسين اليماني، أن سعر المحروقات في النصف الثاني من ماي الجاري لا يجب أن يتعدى 10,95 درهما لليتر الغازوال، و12,83 درهما لليتر البنزين.

وقال اليماني إن هذه الأسعار وضعت بـ”الاعتماد على متوسط الأسعار في السوق الدولية وعلى صرف الدرهم بالدولار، وبناء على الطريقة المعتمدة لتحديد أثمان بيع المحروقات للعموم قبل تحريرها، في نهاية 2015″.

وأضاف اليماني، ضمن تصريح توصل به موقع “بديل”، “ما فوق هذه الأسعار، هي أرباح فاحشة يلتهمها المسيطرون على السوق المغربية للمحروقات، بقرار من حكومة ابن كيران وبسكوت من حكومة العثماني ومن بعده أخنوش، على حساب القدرة الشرائية لعموم المغاربة”.

وتابع، “وهو ما يبين وخلافا للهوامش المعلنة عنها من قبل مجلس المنافسة، فالأرباح في الغازوال تتعدى 2.4 درهم لليتر وفي البنزين تقارب 3 دراهم”.

- إشهار -

وزاد، “وتقديرا للتداعيات السلبية لارتفاع أسعار المحروقات، بسبب رفع الدعم وتحرير الأسعار، فإن الحرص على حماية القدرة الشرائية للمواطنين وتعزيز مقومات السلم الاجتماعي، تتطلب تنزيل أسعار المحروقات، من خلال إلغاء تحرير الأسعار وتخفيض الضريبة والرجوع لتكرير البترول في المغرب من خلال إحياء شركة سامير المتوقفة عن الإنتاج منذ 2016”.

ومعلوم أن حكومة عبد الإله ابن كيران كانت قد حررت أسعار المحروقات “بدعوى تخفيف الأعباء على المالية العمومية وتوفير الخدمات العمومية في التعليم والصحة”.

وأكد اليماني، رغم هذه المبررات “فالملاحظ هو أن تلك المرافق تردت جودتها ليُجبر المواطن على اللجوء لهذه الخدمات في القطاع الخاص الذي يكتسح السوق”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد