أردوغان يؤكد قرب حل أزمة الحبوب الأوكرانية


أفاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إثر اجتماع بنظيره الروسي فلاديمير بوتين بمنتجع سوتشي الروسي، بأنه يمكن التوصل قريبا إلى حل بشأن إحياء اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، بما في ذلك سد الفجوات المتبقية.

وأضاف “نعتقد أن المبادرة يجب أن تستمر من خلال التخلص من عيوبها. وفي هذا السياق، أعددنا حزمة تحوي اقتراحات جديدة بالتشاور مع الأمم المتحدة”.

وأردف قائلا “أعتقد أنه من الممكن إحراز تقدم… نرى أننا سنتوصل إلى حل يلبي التوقعات خلال فترة قصيرة”.

ومن جهته، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن ممرات الحبوب يجب ألا تُستخدم لأغراض عسكرية.

- إشهار -

وأضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي أن خطوط أنابيب الغاز الروسية إلى تركيا تتعرض لهجوم مستمر.

كما قال مجددا إنه مستعد لإحياء اتفاقية الحبوب شرط تلبية مطالبه.

هذا، وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد التقى في محاولة جديدة لإحياء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بنظيره الروسي فلاديمير بوتين بمدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود. وخلال اللقاء الذي يعد الأول بين الرئيسين منذ أكتوبر، أبلغ بوتين أردوغان استعداده للبحث في إعادة تفعيل الاتفاق الذي تسعى أنقرة لإحيائه بعدما أنهت روسيا العمل به.

يأتي اللقاء وسط توتر متزايد في منطقة البحر الأسود أعقب إنهاء روسيا العمل باتفاق أتاح لسفن شحن تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر بحري آمن، مشترطة أخذ مصالحها في الاعتبار لإعادة العمل بها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد