النهج يدين “حملات الرعي الجائر”


أدان حزب النهج الديمقراطي العمالي “حملات الرعي الجائر” المتواصلة التي تطال “الاستغلال المكثف لأشجار الأركان والمراعي الجماعية وبتواطؤ مع السلطات المخزنية مع المافيات الإقطاعية”.

جدير بالأهمية أن عددا من سكان مناطق سوس يشتكون مما يسمونه بـ”مافيات الرعي الجائر”، ويطالبون السلطات بالتدخل لحماية ممتلكاتهم.

وأدان الحزب، ضمن بيان، ما عبّر عنه بـ “تدمير البيئة على المستوى الوطني، وخاصة بمنطقة اشتوكة أيت باها، والأحياء السكنية بجماعة أيت اعميرة المتضررة من مخلفات الوادي الحار والنفايات البلاستيكية”.

ومن جانب آخر، اعتبر الحزب أن “أزمة الماء القائمة هي نتيجة لاستنزاف الفرشة المائية من طرف كبار ملاكي الأراضي، وللتبذير عبر ملاعب الكولف والمسابح الخاصة وغيرها”.

- إشهار -

وأضاف أنه “تعتبر أن الحل هو إصلاح زراعي جذري يخدم بالأساس الفلاحين الصغار والفقراء، ويضمن لشعبنا السيادة الغذائية”.

وضمن البيان ذاته، ندّد بـ”الهجوم على القدرة الشرائية للشعب المغربي من طرف الرأسمال الاحتكاري المضارباتي عبر الارتفاعات المتتالية لأسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، وفي مقدمتها المواد الغذائية، وما يترتب عن ذلك من تنامي لمظاهر الفقر والبؤس الاجتماعي، في الوقت الذي تتراكم فيه الثروات والغنى الفاحش في يد المافيا الاحتكارية والريعية المسيطرة والتي تعيث في البلاد نهبا وفسادا مستفيدة من خدمات وحماية الدولة المخزنية لها”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد