وزارة التعليم توقع على “محضر الاتفاق مع النقابات”


أفاد مصدر نقابي أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ستوقع صباح اليوم السبت 14 يناير الجاري، في حوالي الحادية عشرة صباحا، اتفاقا مع النقابات التعليمية، في مقر رئاسة الحكومة، حول عدد من القضايا التي تم التوافق حولها خلال الاجتماعات التي عقدت سابقا.

وتوصلت النقابات التعليمية الخمسة الأكثر تمثيلية، بمحضر الاتفاق الذي سيتم التوقيع عليه اليوم، في حدود الساعة العاشرة والنصف ليلا.

وذكر المصدر ذاته، أنه تم عقد لقاء أولي بين النقابات وخلص إلى نوع من التوافق حول النقط المدرجة في المحضر المتوصل به.

وقال الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي، غميمط عبد الله، في تصريح لموقع “بديل”، إنهم “لم يحسموا بعد مسألة التوقيع من عدمها في انتظار عقد اجتماع للمجلس الوطني، باعتباره برلمانا للنقابة، مساء اليوم، للحسم في هذا القرار”.

- إشهار -

وأضاف غميمط، أنه “على ضوء الدعوة التي توصلنا بها اجتمع المكتب الوطني للجامعة، وتداول في مضامين المحضر المتوصل به وقرر دعوة المجلس الوطني كأعلى هيئة تقريرية بعد المؤتمر للانعقاد عن بعد بصفة استثنائية يوم السبت 14 يناير 2023 على الساعة السادسة والنصف لاتخاذ القرار المناسب”.

من جانبه أكد الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يونس فيراشين، في تصريح لموقع “بديل”، أنهم “سيوقعون على هذا الاتفاق الذي تضمن مكاسب مهمة للشغيلة التعليمية”.

وحسب المعلومات التي توصل بها موقع “بديل”، فإن هذا الاتفاق حمل جملة من النقاط منها “فتح خارج السلم بنفس الشروط المعمول بها ابتداء من 1-1-2024، واستثناء ستتم ترقية كل الذين سيحالون على التقاعد برسم سنة 2023 والمستوفين للشرط النظامي خلال سنة 2023”.

وهذه بقية النقط المتفق عليها، حسب المعلومات التي توصل بها “بديل” من نقابي:

1- مشروع الاتفاق يتحدث عن إلغاء الأنظمة 12 وادماجهم في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية
2- حل ملف ضحايا النظامين الذين لم يستفيدوا من مقتضيات مرسوم سنة 2019
3- الرفع من التعويضات التكميلية عن المهام لعدد من الأطر
4- حل ملف الزنزانة 10 وتسريع وتيرة الترقية
5- محضر الاتفاق سيكون حول المبادئ العامة المؤطرة لمشروع النظام الأساسي وكذلك الملفات المطلبية العالقة إحداث إطار أستاذ باحث للدكاترة
6- إدماج المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين في النظام الأساسي
7- إحداث إطار مفتش الأقسام التحضيرية ومراكز التكوين
8- الدرجة الجديدة مابعد خارج السلم تستلزم حوارا مركزيا مع الحكومة لأنه يهم جميع الموظفين، وليس مع وزارة التربية الوطنية وسيتم تفعيلها في 2024

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.