لزرق: تصريحات وهبي “تهدم الثقة في المؤسسات المغربية”


على خلفية التصريحات “المثيرة”، التي أدلى بها، وزير العدل عبد اللّطيف وهبي، قال رشيد لزرق، أستاذ القانون الدستوري، إنها “تهدم الثّقة في المؤسسات، وتُسيء إلى الجامعة المغربية”.

يُذكر أن المسؤول الحكومي على قطاع العدل، تفوّه، يوم أمس الإثنين، بـ”كلام مثير، وغير مقبول من مسؤول حكومي، تُفترض فيه الحكمة  والرزانة والدقة واللياقة”؛ إذ قال: “ولدي عندُو جوج د الإجازات فموريال.. بّاه لاباس عليه، وخلص عليه، وقرا فالخارج”.

واعتبر لزرق، ضمن تصريح لموقع “بديل” أن “منطق وهبي يُسيء إلى الجامعة المغربية؛ إذ يعد إقراراً بفشل منظومة التعليم في المغرب، ورسالة لأبناء المدرسة العمومية، أن التعليم في المغرب ليس مهما، وأن امتلاك المال هو المحدد للنجاح المهني”.

- إشهار -

وفي السيّاق ذاته، نبّه لزرق إلى أن “ما أثير من اتهامات وادعاءات تضر بسمعة المغرب دوليا، وتهدم الثقة في المؤسسات”، منتقدا تكريس منطق ما أسماه بـ”العائلقراطية، وضرب الجامعة المغربية في العمق”.

ومن جهته، طالب رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عزيز غالي، بـ”محاسبة وزير العدل، على كل ما شاب الامتحان من خروقات”، موردا أن هناك “من تحدّث عن شبهات الرشوة”.

ويرى غالي، ضمن تدوينة له على الفيسبوك، أن تصريحات الوزير “مست بحرمة وقدرة الجامعة المغربية”، كما أنها “مست بقدراته العلمية”، في إشارة إلى أن وهبي ليس مؤهلا، أصلا، للحديث على شهادات الطلبة والباحثين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.