ملف باعسو.. النويني: التأجيل التحقيق يمس بالمحاكمة العادلة


على خلفية تأجيل جلسة التحقيق مع محمّد باعسو، قال عضو هيئة دفاع هذا الأخير، محمّد النويني، إن “البت في ملف باعسو خلال أجل معقول حق دستوري وإنساني”.

وأفاد مصدر لموقع “بديل” أن جلسة التحقيق مع عضو جماعة العدل والإحسان المعتقل محمّد أعراب باعسو، تمّ تأجيلها إلى غاية يوم الـ25 من الشهر الجاري.

- إشهار -

وأورد النويني، ضمن تدوينة، أن “التأجيل المتتالي لجلسات التحقيق، والتي وصلت للمرة السادسة، من شأنه أن يمس بأهم ضمانات المحاكمة العادلة، التي كفلها الدستور المغربي في فصله 120 بقوله: لكل شخص الحق في محاكمة عادلة، وفي حكم يصدر داخل أجل معقول”.

وأضاف النويني أن التأجيل “يتعارض مع الفقرة الثالثة من المادة الخامسة من الاتفاقية الأوربية لحقوق الإنسان بذكرها: أن لكل شخص اتهم في جريمة، وتم حبسه احتياطيا، الحق في أن يحاكم خلال مدة معقولة، أو أن يتم إطلاق سراحه خلال اتخاذ الإجراءات”.

وأشار إلى أنه يتعارض، أيضا، مع روح المادة التاسعة من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية في فقرتيها الثالثة والرابعة، واللتان تنصان على ضرورة تمتع الموقوف أو المعتقل بتهمة جزائية، بالحق في محاكمته خلال مهلة معقولة، دون إبطاء في قانونية اعتقاله، تحت طائلة الإفراج عنه في حالة تعذر ذلك”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.