بركة يُهدّد مستعملي المياه العادمة في السقي بالقضاء


أبرز وزير التجهيز والماء نزار بركة، أن المصالح التابعة لوزارته اتخذت عددا من التدابير الفورية، بخصوص استعمال المياه العادمة في السقي الزراعي بجماعةٍ تابعة لعمالة مراكش، وذلك حرصا على صحة وسلامة الساكنة وحماية البيئة من التلوث.

وأوضح بركة، ضمن جواب على سؤال كتابي، أنه تمّ إتلاف القنوات البلاستيكية المستعملة في السقي، بشكل كامل، وإحكام إغلاق منافذ الصرف الصحي المستغلة في هذه العملية بواسطة الخرسانة، لافتا أنه تمت دعوة المخالفين إلى عدم الرجوع إلى استغلال هذه المياه في السقي، تحت طائلة تنفيذ العقوبات المنصوص عليها في القانون.

ونبّه إلى أنه في حالة استمرار هذه المخالفات، بعد توصل المخالفين بالإنذارات، سيتم تحرير محاضر وسيتم توجيهها إلى النيابة العامة من طرف المصالح المختصة.

- إشهار -

وذكر المسؤول الحكومي أن لجانا مختلطة، وقفت خلال معايناتها، في يونيو الماضي، أن عددا من المزارعين في بعض الجماعات التابعة لعمالة مراكش، يستعملون المياه العادمة في عملية سقي الأشجار وبعض المزروعات غير الخضر.

وحول استعمال المياه العادمة المعالجة ثانويا والقادمة من محطة المعالجة لمدينة مراكش عبر وادي تانسيفت، في السقي، أشار وزير التجهيز والماء إلى أنه ستتم دراسة هذا الملف بتنسيق مع جميع المصالح المعنية لإيجاد حل جذري وشمولي.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد