“منتدى” يتهم السلطات بالضعف في إطفاء الحرائق


اتهم منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب، السلطات المغربية بالتدخل بشكل “ضعيف”، خلال مواجهة الحرائق التي شبت في عدد من غابات أقاليم الشمال.

وأوردت التنسيقية العامة للمنتدى، ضمن بيان، توصل موقع “بديل” بنسخة منه، اليوم الإثنين 18 يوليوز الجاري، أن “السلطات لم تقدم أية مساعدات للمتضررين في بعض المناطق، حسب على تصريحات بعضهم”.

وذَكر المنتدى أن الحرائق التي اندلعت في مجموعة من مدن المنطقة الشمالية، أتت على الأخضر واليابس وجعلتها مناطق منكوبة بعد أن أودت بحياة مواطن، والتهمت أكثر من 2000 هكتار من المجال الغابوي وعددا من الدواوير بمنازلها وماشيتها ومحاصيلها الزراعية، وأصبحت مئات من الأسر بدون مأوى مع انقطاع في شبكة الماء والكهرباء.

وأطلق المنتدى الحقوقي “نداء وطنيا للإسراع بإطفاء الحرائق المشتعلة، وتقديم مساعدات إنسانية مستعجلة للأسر المنكوبة التي تعيش وضعا كارثيا بعد أن فقدت كل ممتلكاتها”.

- إشهار -

وطالب المنتدى بفتح تحقيق “نزيه في كل الحرائق التي اندلعت في هذه المناطق وبشكل متزامن”، وحذر في نفس الأن من “ظاهرة تصحر المنطقة بعد توالي سلسلة من الحرائق خلال السنوات الأخيرة، وتنامي ظاهرة الاجتثاث الجائر للغابات التي يقودها لوبي الاستيلاء على الملك الغابوي والمياه الجوفية”.

ودعا البيان، إلى إعادة تشجير المساحات الغابوية والطبيعية التي التهمتها النيران، والإسراع في تنفيذ مشاريع تهيئة تعيد الاعتبار للأبعاد المناخية والتنموية والسياحية والجمالية وكذا الحماية الاستباقية من الحرائق.

وساءل السلطات المغربية “حول ما أعدته من مخططات وتدابير لمواجهة هذه الأفة، ولرد الاعتبار لضحايا الحرائق بما يتلاءم مع حقهم الدستوري في العيش الكريم”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد