السلطات المغربية تحقق تقدما في إطفاء حرائق الشمال


أحرزت فرق الإطفاء المغربية، يوم أمس، تقدما في احتواء الحرائق التي تجتاح، منذ الأربعاء، مناطقا مختلفة بخمسة أقاليم في شمال المملكة، حسب ما قالته السلطات المحلية لوكالة “فرانس برس”.

وفي إقليم العرائش تمت السيطرة بنسبة “70 بالمائة”، على حريق كبير أتى على حوالى 5300 هكتار، بينما فرق الإطفاء تعمل على إخماد خمس بؤر للحريق، أقل حجما. وجرى إجلاء ما مجموعة 1331 أسرة موزعة على 20 دوارا، ودمر الحريق نحو 170 منزلا في هذه المنطقة التي لقي فيها شخص حتفه.

وفي إقليم وزان المجاور، باتت فرق الإنقاذ في طريقها لتطويق بؤرة حريق نشطة أتت على 400 هكتار من الصنوبر والأشجار المثمرة.

ونجح رجال الإطفاء والجنود في السيطرة على حرائق في مناطق يصعب عادةً الوصول إليها في شفشاون وتطوان وتازة.

وتأججت النيران بسبب درجات الحرارة المرتفعة جدا، والتي تقترب من 40 درجة وجراء الرياح العنيفة. وبحسب السلطات، فإن أسباب هذه الحرائق لاتزال مجهولة، لكن العامل البشري غير مستبعد.

- إشهار -

وفي محاولة لوقف اتساع رقعة الحرائق، تنفّذ أربع طائرات من نوع “كانادير” تابعة للقوات الجوية وأربع طائرات أخرى من نوع “توربو ثراش”، طلعات جوية، توازيا مع انتشار مئات من عناصر المياه والغابات والوقاية المدنية والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية وأعوان الإنعاش الوطني والمتطوعين.

وتعرّض المغرب منذ أيام، لموجة حارة بحيث اقتربت الحرارة من 45 درجة مئوية في وقت تعاني البلاد جفافا استثنائيا وإجهادا مائيا.

وعلى الجهة الأخرى من مضيق جبل طارق، تشتعل الحرائق في جنوب أوروبا، من البرتغال إلى اليونان مرورا بإسبانيا وفرنسا.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد