بنخضرة: دراسات مشروع خط أنبوب الغاز المغربي-النيجيري تتقدم “بشكل جيد”


أكدت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، تقدم العمل بخصوص الدراسات المتعلقة بإنجاز خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا، وأنها تسير في “ظروف جيدة للغاية”.

وقالت بنخضرة، أمس الجمعة 1 يوليوز الجاري، خلال مشاركتها في مائدة مستديرة حول الخط، في إطار الدورة الاستثنائية الـ33 لمنتدى “كرانس مونتانا إفريقيا”، بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، إن “هذا المشروع الضخم الذي وُقِّعَت اتفاقية بشأنه في ماي 2017، بقصد إجراء دراسات الجدوى والدراسات الهندسية بين المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن والشركة الوطنية النيجيرية للبترول يتقدم بكيفية ملائمة”.

- إشهار -

وكانت الحكومة المغربية قد وافقت، من خلال مرسوم، على الاتفاق المبرم بين المغرب وصندوق “أوبك للتنمية الدولية”، لضمان قرض بمبلغ 14.3 مليون دولار، منحه الصندوق للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، للمساهمة في تمويل الشطر الثاني من مشروع الدراسة التمهيدية للتصميم الهندسي لمشروع أنبوب الغاز الرابط بين نجيريا والمغرب.

من جهتها، أعطت الحكومة النيجيرية لشركة “إن إن بي سي” المملوكة من الدولة، الضوء الأخضر لتنفيذ صفقة مد خط أنابيب الغاز إلى أوروبا عبر المغرب.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.