“وزارة الماء” تدق ناقوس الخطر وتستنجد بوعي المغاربة


نبّهت وزارة التجهيز والماء، المواطنين، إلى ضرورة الحد من تبذير المياه، نظراً لوضعية الإجهاد المائي التي أصبحت تواجه المغرب.

وأبرزت الوزارة، ضمن بلاغ، أن المغرب أصبح أمام حالة من  “الطوارئ المائية”، موضحة أنه في “الوقت الذي تتناقص فيه الموارد المائية يعرف منحنى استهلاك المياه بين المستخدمين ارتفاعا”.

وأكدت أنه أمام “أمام هذا الوضع فمن الضروري، اليوم، أن ندعو إلى التوقف عن ممارسة أي شكل من أشكال تبذير الماء، حفاظاً على الموارد الحالية ومن أجل ضمان التوزيع العادل للمياه لفائدة الجميع”.

حملة توعوية

ولفتت إلى أنها أطلقت “حملة” لتوعية مختلف المواطنين بضرورة الحد من تبذير المياه، وستمتد على مدى شهرين ابتداءًا من مساء الخميس 30 يونيو، وتهدف الحملة، حسب الوزارة، إلى “دق ناقوس الخطر” في مواجهة الجفاف الذي يعرفه المغرب.

- إشهار -

وتعرض الحملة شهادات لأشخاص يحكون عن وضعهم الحالي وصعوبة إيجاد أنفسهم بدون ماء، وكذا عواقب نقص المياه على سير حياتهم اليومية.

وأبرز البلاغ أن الحملة تستهدف جميع شرائح المجتمع، سواء ساكنة الحواضر أو القرى، ولكن أيضًا الفلاحين. وسيتم بث الكبسولات على القنوات العمومية وشبكات التواصل الاجتماعي بهدف أوحد يتمثل في تعزيز وعي المجتمع المغربي من أجل رفع التحدي الجماعي أمام النقص الحاد في هذا المورد الحيوي.

وبحسب المصدر ذاته فقد أشار وزير التجهيز والماء، نزار بركة، إلى أنه علاوة على مختلف الإجراءات التي تتخذها الوزارة على المديين القريب والمتوسط لضمان تزويد السكان بالماء الشروب، ” أصبحت المياه اليوم شحيحة وكل قطرة مهمة للغاية، وبالتالي، أضحى الاستهلاك المسؤول والمعقلن للماء عملاً مواطنا ودليلا على التضامن الوطني “.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد