“أوبك بلاس” تتجه نحو الحفاظ على أسعار النفط


بعد موافقتها في بداية يونيو على زيادة إنتاجها تحت ضغط الغرب، تعقد دول تكتل “أوبك بلاس”، اليوم الخميس، اجتماعا يتوقع ألا يفضي إلى مفاجآت مع حرصها على الإبقاء على الوتيرة نفسها لضخ النفط الخام.

وقال جيفري هالي من مجموعة “أواندا” إنه “لا نتوقع مفاجأة”، معتبرا الاجتماع “إجراء شكليا بسيطا”.

وفي هذا الاجتماع الذي أصبح شبه شهري، منذ وباء كوفيد-19، الذي هز الأسواق، تبدأ الدول الـ13 الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بقيادة الرياض، ، وشركاؤها العشرة بقيادة موسكو (أوبك+) مناقشاتها عبر الفيديو عند الساعة 11,00 بتوقيت غرينتش في فيينا مقر التحالف.

وفي اجتماعها الأخير قررت زيادة إنتاجها في يونيو الجاري بمقدار 648 ألف برميل يوميا، مقابل 432 ألف برميل سابقًا، ويتوقع أن تبقي على الوتيرة نفسها، حسب المحللين.

ومنذ ربيع 2021 كان الكارتل يكتفي بزيادات متواضعة في حصصه بهدف العودة تدريجاً إلى مستويات ما قبل كوفيد.

لكن الجهد المبذول لم يكن كافيا لأن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بحاجة ماسة إلى النفط بسبب فرض حظر على الشحنات الروسية.

- إشهار -

ودعت فرنسا الدول المنتجة مجددا الإثنين إلى زيادة كمياتها “بشكل استثنائي” من أجل الحد من ارتفاع أسعار الوقود بسبب الحرب في أوكرانيا.

وستكون هذه المسألة مدرجة على جدول أعمال زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى السعودية منتصف يوليوز المقبل.

وقال إدوارد مويا من مجموعة “اواندا”، “إنها مسرحية سياسية وهذه الرحلة لن تؤدي إلى زيادة كبيرة تتجاوز ما هو مقرر أساسا”.

وأضاف الخبير أنه حتى إذا استجاب التحالف للدعوات “لن تكون لديه القدرة”، مشيرًا إلى أن عددا من دول “أوبك+” تخضع “لعقوبات دولية أو تعاني من مشاكل في الإنتاج”، ونتيجة لذلك نادرا ما يتم تحقيق الحصص المحددة حتى.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد