آيت طالب يكشف آخر مستجدات “جدري القردة”


قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، إنه تم تسجيل، إلى حدود اليوم، حالة مؤكدة وأخرى مشتبهة بفيروس جدري القردة، فيما تم التأكد من عدم إصابة 7 حالات.

وأبرز آيت الطالب، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “رصد ومواجهة فيروس جذري القرود”، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، أن الوزارة استفادت كثيرا من التجربة التي راكمتها في مكافحة فيروس كورونا وإيبولا للتعامل مع الفيروسات والأمراض عبر اليقظة والترصد ثم التشخيص ومتابعة الحالات.

وأفاد الوزير بأنه تم وضع خطة على المستوى الجهوي لمتابعة الحالات المحتملة، مشيرا إلى أن الوحدات التابعة للوزارة الموجودة في المعابر الحدودية تعمل على تشخيص الحالات المشتبه في إصابتها بمرض “جدري القردة” بسهولة، ويمكنها أن تقوم بتوجيه إنذار لوزارة الصحة للقيام بإجراءات على المستوى الجهوي.

- إشهار -

وأشار آيت الطالب إلى أن هذه الإجراءات تتمثل في عزل المصابين داخل مساكنهم، ومعالجتهم حسب أعراضهم، مركدا أنه “ليس هناك علاج خاص بجدري القردة”.

وأوضح المسؤول الحكومي أن الكشف عن جدري القردة بالمغرب يتم عبر التشخيص الكلينيكي والمخبري، حيث خصصت لهذا الغرض أربعة مختبرات، هي المختبر الوطني للوقاية، والمختبر العسكري بالرباط، والمختبر العسكري بمراكش، ومعهد باستور بالدار البيضاء، مشددا على أن “الوزارة غير ملزمة بالزيادة في عدد هذه المختبرات، لأن المرض ليس متفشيا، والوضع متحكم فيه، في المناطق الحدودوية، وعلى مستوى تكوين المهنيين”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد