ارتفاع واردات المغرب


أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات سجـ.ـل ارتفاعا بـ 22.2 في المائة خلال الفصل الـ.ـرابع من سنة 2021 مقارنة مع نفس الفصل لسنة 2020.

وأرجعت المندوبية ذلك، إلى ارتفاع القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال لـ.”الطاقة وزيوت التشحيم” بـ 80.4 في المائة، وفـ.ـي “أنصاف المنتجات” بـ18.0 في المائة، وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بـ. 30.1 في المائة، وفي “مواد الاستهلاك” بـ. 10.5 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل معدني” بـ 45.4 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي ” بـ 30.2 في المائة.

وسجل الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، ارتفاعا بـ. 23.7 في المائة، خلال الفصل الرابع من سنة 2021 مقارنة مع نفس الفصل للسنة السابقة، وقد نتج هذا الارتفاع بالخصوص عن ارتفاع القيم المتوسطة في “أنصاف المنتجات” بـ 81.7 في المائة، وفي “مواد الاستهلاك” بـ 12.3 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل معدني” بـ 39.8 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” بـ 16.7 في المائة، وفي “الطاقة وزيوت التشحيم” بـ49.9 في المائة.

- إشهار -

أما الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة لـ”مواد التجهيز الصناعية” و”مواد التجهيز الفلاحية”، فقد سجلت انخفاضا بحسب المصدر ذاته، بـ  2.5 في المائة و6.5 في المائة، مساهمة بذلك في التخفيف من حدة ارتفاع الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد