هل ستسمح الرباط بفتح حدود مليلية وسبتة المحتلتين؟


ذكرت وسائل إعلام إسبانية أن المفوضية الأوروبية وبعثة الاتحاد الأوروبي بالربـ.ـاط، تحاولان إقناع السلطات المغربية، بإعادة فتح الموانئ البحرية والحدود البرية مـ.ـع سبتة ومليلية المحتلتين، واستعادة حركية المسافرين في مطاراتها نحو إسبانية.

وأشار مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع وسياسة الجوار أوليفر فارهيلي، حسب المصدر ذاته، إلـ.ـى أن “المفوضية” ستواصل إبلاغ السلطات المغربية بأهمية رفع القيود على حركة الركاب الأوروبية عبر الحدود، إلا القيود الموضـ.ـوعية والمبرّرة والمتناسبة مع تطور وباء كوفيد -19، بما يتماشى مع الالتزامات الدولية للمغرب بموجب اتفاقية الشـ.ـراكة وقواعد منظمة التجارة العالمية.

- إشهار -

وجاء ذلك، في جواب على سؤال كتابي، كان قد وجّهه البرلماني الإسباني “خوردي كاناس” إلى البرلمان الأوروبي، ويتمحور حول “الإجراءات” التي يعتزم الاتحاد الأوروبي اتخاذها للحد مما عبّر عنه بـ”ممارسات المغرب غير القانونية”، وللحفاظ على العلاقات البرية والبحرية مع شبه الجزيرة الإسبانية.

ويرى “خوردي” أن المغرب ينهج “سياسة تضر بالموانئ الأوروبية”، معتبرا أن ذلك  “يشكل جزءًا من استراتيجية الرباط للتضييق الاقتصادي على مدينتي سبتة ومليلية”.

وفي سياق متصل، يـُنتظر أن يحل وزير الخارجية الإسباني “خوسيه مانويل ألباريس” بالمغرب، في فاتح أبريل، لمناقشة عدد من القضايا، ومن ضمنها الحدود، وتأتي هذه الزيارة في سياق الموقف الجديد الذي عبّرت عنه إسبانيا تـُجاه الأقاليم الجنوبية المغربية.

 

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.