أمريكا تطلق مشروعا للحفاظ على تراث وليلي


بديل.أنفو-

أطلقت السفارة الأمريكية في الرباط مشروعا للحفاظ على فسيفساء مدينة وليلي التاريخية، حسب بيان نشر على الموقع الرسمي للسفارة، اليوم الخميس 20 يناير الجاري.

وقال بيان السفارة الأمريكية ” أعطى القائم بالأعمال لسفارة الولايات المتحدة بالمغرب، ديفيد غرين، رسميا، الانطلاقة لمشروع قيمته 189 ألف دولار للحفاظ على الفسيفساء التاريخية لوليلي، المدينة الرومانية العتيقة، التي تعد من مواقع التراث العالمي لليونسكو ومن أشهر المواقع السياحية في المغرب”.

وأضاف البيان ” تعمل السفارة الأمريكية بالمغرب بشراكة مع جمعية إفكر للتربية على البيئة والتنمية المستدامة، وبدعم من وزارة الثقافة المغربية، من خلال صندوق السفراء الأمريكيين للحفاظ على التراث الثقافي، على ترميم والحفاظ على الفسيفساء التاريخية العائدة إلى القرنين الثاني والثالث، والمستوحاة من الأساطير اليونانية الرومانية”.

- إشهار -

وزاد البيان “هذا المشروع مثال حي للشراكة المستمرة بين الحكومتين الأمريكية والمغربية، وكذا المنظمات المحلية للحفاظ على التراث الثقافي القيم للمملكة ومشاركته مع العالم”.

وتابعت السفارة “سيعتمد المشروع على الشراكة القائمة بين جمعية إفكر ومعهد غيتي الأمريكي للحفاظ على التراث المتواجد بكاليفورنيا، من خلال مبادرة “موزايكون”. وسيقوم خبراء معهد غيتي بزيارة إلى المغرب للعمل مع الشركاء المحليين، لتدريب الحرفيين على ترميم الفسيفساء والحفاظ عليها، وكذا توعية الجمهور المحلي بشأن ترميم التراث الثقافي وأهمية التراث الثقافي المغربي بالنسبة للعالم”.

وأكد البلاغ على أن مشروع وليلي مُول “من قبل صندوق خاص مكرس للاحتفال بالذكرى السنوية العشرين لإنشاء صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي، والذي أنشأه الكونجرس الأمريكي سنة 2001 للحفاظ على مجموعة واسعة من التراث الثقافي في جميع أنحاء العالم”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد