إنقاذ أكثر من 350 مهاجراً قبالة سواحل المغرب


بديل.آنفو- اعترضت البحرية المغربية في الأيام الأربعة الأخيرة أكثر من 350 مهاجرا غالبيتهم من إفريقيا جنوب الصحراء قبالة سواحل المملكة، وفق ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء نقلا عن مصدر عسكري.

وأوردت الوكالة أن مصدرا عسكريا أفاد أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، تعمل في عرض البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، قامت خلال الفترة الممتدة من 18 دجنبر الجاري إلى 21 منه “بتقديم المساعدة لـ352 مرشحا للهجرة غير الشرعية واجهوا صعوبات على متن قوارب تقليدية”.

وأشار المصدر إلى أن “غالبيتهم ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء”، ومن بينهم 23 امرأة وتسعة قصّر، وكانوا على متن قوارب مطاطية وزوارق خشبية وزلاجات مائية (جيت سكي).

وتلقى المهاجرون وفق الوكالة “الإسعافات الأولية على متن وحدات البحرية الملكية، قبل أن يتم نقلهم إلى أقرب الموانئ المغربية، ثم تسليمهم إلى عناصر الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل”.

وكانت المديرية العامة للأمن الوطني قد أعلنت الإثنين أنها أوقفت منذ بداية العام ما مجموعه 12 ألف شخص مرشحين للهجرة غير النظامية وفككت 150 شبكة تنشط في هذا المجال.

- إشهار -

لكن هذه الحصيلة لا تشمل المهاجرين الذين يعترضهم خفر السواحل في طريقهم نحو جنوب إسبانيا عبر البحر الأبيض المتوسط، أو جزر الكناري عبر المحيط الأطلسي.

وبحسب أرقام وزارة الداخلية الإسبانية، وصل 37 ألفا و385 مهاجرا عبر البحر إلى اسبانيا منذ مطلع العام وحتى منتصف دجنبر الجاري، قسم كبير منهم انطلاقا من المغرب، الأمر الذي يمثل انخفاضا طفيفا مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وتضاعفت مؤخرا محاولات الهجرة إلى أوروبا انطلاقا من السواحل المغربية عبر البحر المتوسط أو المحيط الأطلسي، على الرغم من تشديد عمليات المراقبة.

ويعد المغرب ممرا تقليديا للمهاجرين الذين يحاولون العبور نحو اسبانيا على متن “قوارب الموت”، وهم في الغالب متحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، كما يوجد بينهم مغاربة راغبون في تحسين أوضاعهم المعيشية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد