الطلبة المهندسون يستنكرون “الاستبعاد والاقصاء”


راسلت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، بسبب ما أسمته “الاستبعاد والاقصاء” الذي طال ممثليهم بمجالس المؤسسات، “مما حرمهم من حقهم التمثيلي المشروع الذي يضمنه لهم القانون المنظم للتعليم العالي في تقديم وجهة نظر الطلبة بخصوص دفتر الضوابط البيداغوجية “.

وطالبت التنسيقية، وفق المراسلة التي يتوفر موقع “بديل” على نظير منها الوزير ميراوي بـ”مراجعة دفتر الضوابط البيداغوجية لسلك الهندسة الجديد”، تجنبا لـ”التوتر” الذي يمكن أن تشهده الساحة الطلابية خلال الموسم الجامعي القادم.

وذكرت التنسيقية أنها “تلقت بارتياح تفاعل وزير التعليم الأخير مع مطلبها المتعلق بفصل مباريات الولوج لكل من المدارس الوطنية العليا للفنون والمهن وشبكة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية”.

وقالت: “ومع ذلك، نود أن نلفت انتباهكم إلى بعض الملاحظات والتحفظات التي ظهرت بعد إصدار دفتر الضوابط البيداغوجية لسلك الهندسة الجديد الذي شهد اقصاء بعض ممثلي الطلبة بمجالس المؤسسات من مناقشته ما نعتبر خطوة أحادية ستؤثر بشكل كبير على الموسم الجامعي القادم”.

- إشهار -

وعبرت التنسيقية عن رفضها “المبدئي لبعض البنود والفصول التي تم تضمينها في هذا الدفتر التي قد لا تتناسب تماما مع الواقع العملي والتطبيقي، عبر تفريغه من محتواه التقني، مما سيؤثر سلبا على جودة التكوين الذي يتلقونه و تفرغ دبلوم مهندس دولة من قيمته المعنوية على المدى البعيد”.

وطالب المهندسون وزير التعليم العالي بـ”مراجعة دفتر الضوابط البيداغوجية لسلك الهندسة الجديد مع إشراك الطلبة وتمثيليتهم وتوسيع رقعة الحوار، خاصة وأن هذا النظام يخص الطلبة بصف أولية”.

وأكدوا ان “هاته المراجعة ستساهم في تحسين البرامج الدراسية وضمان توافقها مع احتياجات سوق العمل والتحديات الحالية التي يواجهها المهندسون في مختلف المجالات”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد