بنعلي تستعرض مؤهلات المغرب في مجال الهيدروجين الأخضر


شددت وزير الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن اهتمام المغرب بمجال الهيدروجين الأخضر يعزى إلى كونه يحظى بمجموعة من المؤهلات أهمها، موقعه الجيوستراتيجي والبنيات التحتية اللوجستيكية المتطورة، والمكامن المهمة للطاقات المتجددة، وهذا ما يؤهله لأن يلعب دورا محوريا في مجال إنتاج وتصدير الطاقة الهيدروجينية.

وأوضحت الوزيرة، خلال مشاركتها في جلسة لمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، أنه من شأن الطاقة الهيدروجينية أن تلعب دورا مهما في تطوير نسيج اقتصادي وطني خال من الكربون وخاصة بالنسبة للقطاع الصناعي، الذي يتطلب اليوم اعتماد أنجع الحلول وتعبئة كل الإمكانيات اللازمة لتعزيز قدرته التنافسية والاستجابة للمتطلبات الجديدة لشركائنا الرئيسيين بهدف تطوير الصادرات الوطنية.

وأضافت بنعلي أن هذه الطاقة الهيدروجينية ستمكن المغرب من تعزيز مكانته في المجتمع الدولي، كبلد منخرط بشكل كبير في الجهود الدولية المتعلقة بحماية المناخ، والحد من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

- إشهار -

وأشارت المسؤولة الحكومية إلى أن المغرب يطمح إلى المشاركة في هذا التطور التكنولوجي الجديد، وذلك عبر تطوير منصة البحث والتطوير للهيدروجين الأخضر، وإحداث تجمع للهيدروجين الذي يضم حوالي 100 فاعل مهتم بهذا المجال على الصعيد الوطني، لافتة إلى أن الهدف الرئيسي لهذا التجمع هو تعزيز الهيدروجين في المغرب، من خلال دعم وتنسيق المشاريع التعاونية المبتكرة على المستوى الوطني والدولي، بهدف تشجيع الابتكار والإسهام في ظهور قطاع الهيدروجين التنافسي.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد