المؤتمر الدولي الثالث للعلاج بالنحل: نجاح باهر بكلية العلوم ظهر المهراز


استضافت كلية العلوم ظهر المهراز في فاس، المؤتمر الدولي الثالث للعلاج بالنحل في الفترة من 28 إلى 30 يونيو الجاري. وتميز المؤتمر بحضور نخبة من العلماء والباحثين والخبراء في مجال منتجات النحل والعلاج بها، تحت شعار “جودة منتجات النحل، صحة النحل، واستدامته”.

بدأت فعاليات المؤتمر، يوم الجمعة 28 يونيو، بتسجيل الحضور واستقبال المشاركين من الساعة 8:00 إلى 9:00 صباحًا. تلا ذلك حفل الافتتاح الرسمي الذي بدأ في الساعة 9:00 واستمر حتى 9:30، حيث ألقى المسؤولون والمنظمون كلمات ترحيبية أكدوا فيها على أهمية هذا الحدث العلمي ودوره في تعزيز البحث العلمي والتعاون الدولي في مجال العلاج بالنحل.

ثم قدم الدكتور جانوس كورميندي-راكس، رئيس اللجنة العلمية للعلاج بالنحل في APIMONDIA من هنغاريا، المحاضرة الافتتاحية تحت إشراف البروفيسور بديعة اليوسي. كانت المحاضرة بعنوان “كيفية تعزيز قبول العلاج بالنحل؟”، وتحدث فيها عن الطرق المختلفة لزيادة الوعي والقبول بالعلاج بمنتجات النحل.

بعد استقبال والترحيب بالحضور، بدأت الجلسة الأولى في الساعة 11:30 واستمرت حتى 13:15، تحت عنوان “تربية النحل والعلاج بالنحل”. شارك فيها كل من المهندس محمد مزور، البروفيسور عبد السلام النابلي، البروفيسور يانكو بوزيتش، الدكتورة ألينا فارادي، والمهندس باتريس بيرسي دو سيرت.

ناقش المتحدثون مواضيع متنوعة تتعلق بتربية النحل كقطاع زراعي، أهمية التنوع النباتي في إنتاج العسل، والعلاج بالنحل في سلوفينيا، بالإضافة إلى التغذية بالنحل وسلسلة قيمة حبوب لقاح النحل.

بعد استراحة الغداء، بدأت الجلسة الثانية في تمام الساعة 15:30 واستمرت حتى 17:00، تحت عنوان “العسل، البروبوليس، والتطبيقات الطبية”.

- إشهار -

ألقى المتحدثون، بمن فيهم البروفيسور يانكو بوزيتش، البروفيسور برونو إيتو، المهندس باتريس بيرسي دو سيرت، والبروفيسور سمية التوزاني، محاضرات حول الخصائص الطبية لعسل الكستناء، استخدام العسل في العلاج بالنباتات الأفريقية، وسلسلة قيمة البروبوليس والتجارب السريرية للبروبوليس المغربي.

اختتم اليوم الأول بجلسة محاضرات قصيرة واتصالات أصلية من الساعة 17:30 إلى 19:00، حيث قدم البروفيسور حسن العروسي، البروفيسور أسماء الغويزي، والدكتور دريس أوسعيد أبحاثهم حول الأصالة الجزيئية لعسل الفربيون المغربي، الفوائد الصحية لحبوب لقاح النحل، والاستخدامات التقليدية لخل التفاح.

واختتم المؤتمر الدولي الثالث للعلاج بالنحل بكلية العلوم ظهر المهراز بفاس بنجاح كبير، حيث تم تبادل المعرفة والأبحاث بين المشاركين من مختلف أنحاء العالم.

ساهم المؤتمر في تعزيز الفهم والوعي بمنتجات النحل وأهميتها الصحية والطبية، مما يعزز الأمل في مستقبل مشرق لتطبيقات العلاج بالنحل.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد