المكتبة المغربية تزدان بطبعة ثانية من “مقالات في الفكر العربي الإسلامي”


صدرت مؤخرا طبعة ثانية من كتاب “مقالات في الفكر العربي الإسلامي”، وهي طبعة مزيدة ومنقحة لكتاب فكري، للكاتب والروائي سعيد السعدي.

وكانت الطبعة الأولى قد صدرت سنة 2018، من المطبعة السريعة بالقنيطرة، ليقابل العمل بعد ذلك بترحيب كبير خصوصا في أوساط المفكرين والمهتمين.

وبعد أن اختمرت وتفرعت عن الكتاب أفكار جديدة، كان من اللازم، حسب الكاتب، استثمار كل التطورات والقراءات التي تصب في نفس المجرى الذي انطلق منه الكتاب.

والكتاب عبارة عن قراءات في أعمال كل من: محمد عابد الجابري، صاحب مشروع نقد العقل العربي، والمفكر السوري جورج طرابشي كناقد لمشروع عابد الجابري، وعبد الله العروي حول التاريخانية والفكر التاريخي، ومحمد أركون حول مشروعه نقد العقل الإسلامي، والمهدي المنجرة كاسم يمثل المثقف المناضل، وفرج فودة، الذي هو من الأسماء التي واجهت الحركات الأصولية.

- إشهار -

إضافة إلى ذلك، ضم الكتاب دراسات فكرية موازية، كانت في الفلسفة الإسلامية وإخوان الصفا وعلم الكلام. وقراءة خاصة لنيتشه من زاوية عربية.

والكتاب من تقديم الأستاذ مصطفى الشكدالي، المتخصص في علم النفس الإجتماعي. والكتاب يترجم القلق والاسئلة التي تؤرق المؤلف، من أبرزها سؤال النهضة العربية والتحرر الوطني والديمقراطية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد