إصلاح منظومة العدالة.. الشعار المفترى عليه (مهنة التوثيق العدلي مثالا)


ذ شكيب مصبير

تفاعلا مع خرجة وزير العدل عبد اللطيف وهبي، التي اعتبرها خرجة في غير محلها، كان لابد من توضيح وتذكير بماهية مهنة التوثيق العدلي وبعد ذلك لابد من خلاصة هي رسالة موجهة للوزير، و هذا نص مداخلتي لهذا المسؤول الحكومي:
تُعتبر مهنة العدول “التوثيق العدلي” دعامة في استقرار الأمن التعاقدي و الأسري ومساهمة في التنمية بشكلها العام، فهي مهنة ضاربة الجذور في التاريخ عمرها يزيد عن قرن وعشر سنوات مهنة مجاهدة و مقاومة ومناضلة ومجددة ومسايرة لكل تطورات الحياة المعيشية للمواطن المغربي ومعه المواطن الأجنبي الذي يبرم تعاقدات مع مواطنين مغاربة.
لقد عاشت مهنة العدول وستعيش حاملة لمشعل التطور وما تحمله من أصول تحتوي على حل للقضايا المستجدة المطروحة بفضل ممارسيها الذين تتنوع مشاربهم العلمية الأكاديمية من شعب جامعية تمنح الحيوية لهذه المهنة الشريفة.
إن السادة العدول يسدون النصح ويقدمون الاستشارات القانونية بالمجان، ويساهمون في تماسك الأسرة من خلال الانصات الجيد والوساطة والصلح بين الأزواج تفاديا لأي تفكك أسري وتبعاته المجتمعية، كما يساهم العدول في جباية أموال خزينة الدولة ويساهمون أيضا في استقرار الأمن التعاقدي و الأسري وفي تسهيل التجمع العائلي بما ينجزونه من وثائق وما ينتج عن ذلك من استقرار لمغاربة العالم الذين يضخون في ميزانية الدولة مبالغ مالية مهمة من العملة الصعبة ويسهمون في الاستثمار داخل الوطن الأم وتنمية مشاريع اجتماعية عن طريق المساعدات العينية والمالية التي تحصل عليها الجمعيات داخل الوطن.
للأسف لم تعرف مهنة التوثيق العدلي انصافا وعدلا وإنما عاشت “حكرة” وتهميشا وتقزيما ممنهجا لمهام السادة العدول الذين يناضلون من أجل تحقيق مطالب مشروعة يخولها لهم القانون.
ومن أبرز هذه المطالب عدم التمييز في حقهم وهو ما يمنعه دستور المملكة وكل المواثيق الدولية، كما يطالب السادة العدول لإيقاف الريع الممنوح لغيرهم ويلفتون نظر المشرع لأخطاء وجب تصحيحها ومن ذلك الحرمان من حقهم في ايداع ودائع المتعاقدين بصندوق الإيداع والتدبير الذي يعتبر آلية فقط لا تتطلب سوى التنصيص عليه في قانون المهنة المرتقب تعديله بإذن الله.
لقد ضجر السادة العدول من التسويف ومن اللقاءات التي يبدو أنها كانت مجرد مسرحيات يسعى مخرجوها إلى تقديم صورة بأنهم يفتحون حوارات جدية و مسؤولة مع المهنيين ويحترمون ما تم الاتفاق عليه من خلال محاضر مكتوبة و رسمية.
لقد تم ضرب عرض الحائط بكل الاتفاقات بالتصريحات الأخيرة للوزير المذكور، وهو ما كان وراء اعلان السادة العدول رجالا ونساء شن اضراب وطني لمدة أسبوع سيتم فيه الامتناع عن تلقي الشهادات.
وفي حالة عدم الاستجابة لمطالب العدول وفتح باب الحوار معهم فقد يتطور الأمر إلى اعلان خوض اضراب مفتوح مرفق بتنظيم أشكالا نضالية أخرى من قبيل الوقفات والندوات والاحتجاجات وفق ما يسمح به القانون.
السيد الوزير عبد اللطيف وهبي وأنت المحام وحامل حقيبة العدل وأنت الذي تدافع عن حقوق الانسان والوطن في المنتديات العالمية والتي كان آخرها بسويسرا جنيف، دعني أطرح عليك هذا السؤال : هل إذا تدخل أحد خصوم وحدتنا الترابية أمامك فيما أنت لديك الحج الدامغة على مغربية الصحراء، فهل سيكون جوابك على غرار ما أجبت به في الجلسة الأسئلة الشفوية الثلاثاء الماضي بمجلس المستشارين، في معرض جوابك على سؤال حول مشروع قانون مهنة العدول أم أنك ستزبد و ترغي وتدافع عن القضية بما لديك من أدلة قاطعة وحجج دامغة؟
السيد الوزير، إن السادة العدول يذكرونك باستمرارية المرفق العمومي ويذكرونك بواجب احترام الوثيقة الدستورية واحترام محاضر الاتفاق والدفاع عن حقوقهم المضمونة بنص المادة 19 من دستور المملكة.
السيد الوزير وبلادنا تحتفل بمرور عشرين سنة على احداث هيئة الانصاف والمصالحة والتي شكلت محطة لتصحيح الأخطاء، أتمنى أن يتم تصحيح الأخطاء في حق مهنة العدول. وأتمنى التقاط هذه الإشارة لأن الوضعية الحالية التي يمر منها المغرب لاتحتمل المزيد من الاحتقان، فعُدْ إلى الصواب وساهم في خلق مجتمع متماسك و متضامن الجميع في مسيس الحاجة لذلك .
ومن نافلة القول تذكيركم وتذكير ممثلي الأمة في البرمان بكون السادة العدول مواطنين يعشقون وطنهم وساهموا وما زالوا يساهمون في تماسكه واستقراره وكل مطالبهم أن ينعموا بأمن قانوني عبر سن قانون منصف يحفظ لهم كرامتهم ويضمن لهم عيشا يليق بوضعهم الاعتباري داخل وطنهم الذي يريدونه وطنا آمنا مستقرا تسود فيه قيم الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.
رئيس سابق للمجلس الجهوي لعدول استئنافية الرباط وكاتب عام سابق للنقابة الوطنية لعدول المغرب

- إشهار -

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد