وفد المغرب لـ “كوب 28” يكلف الدولة ميزانية ضخمة


ذكر البرلماني والأمين العام لحزب الحركة الشعبية، محمد أوزين، أن الوفد الذي مثل المغرب في قمة المناخ التي نظمت في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة “كوب 28″، تكون من 823 شخصا، أقلتهم طائرتان ذات طابقين من نوع إيرباص A38، وبتكلفة باهظة لسفرهم قدرت ما بين 5,76 و 12,34 مليون درهم.

وقال أوزين، ضمن سؤال برلماني موجه لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، “تداولت العديد من وسائل الاعلام أخبارا حول حجم الوفد المغربي المشارك في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب 28″”.

وأضاف نائب رئيس مجلس النواب، “كما تناقلت هذه المنابر الإعلامية أن الأمر يتعلق بثاني أكبر وفد إفريقي، وحسب المعطيات نفسها، فإن 80 في المائة من المشاركين في الوفد المغربي غير ضروريين” ولا مهمة محددة لهم”.

وتابع أوزين، ان عددا من أعضاء الوفد “ليس لهم أي دور فاعل ولا اختصاص يبرر مشاركتهم في قمة المناخ، بل إن أغلبهم سافروا إلى دبي على حساب جهات المملكة، ومؤسسات عمومية كترضيات وسفر سياحة مدفوعة الأجر من المال العام”.

- إشهار -

وأكد البرلماني أن هذه الممارسة “تطرح أكثر من تساؤل حول مدى تطابق الشعارات الحكومية وممارساتها خاصة في ظل أزمة اقتصادية واجتماعية، وفي ظل رهان الدولة الاجتماعية التي تتطلب حكامة تدبير النفقات المتسمة بالندرة والرأفة بالمال العام بدل التبذير”.

وطالب أوزين، الوزير ليلى بنعلي، بتقديم التوضيحات اللازمة بشأن هويات المشاركين والجهات التي تكفلت بمصاريف رحلاتهم، وحول المعايير المعتمدة لتحديد الأهلية للمشاركة في هذه القمة العالمية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد