بسبب فلسطين.. عمالة فاس “تحرم” شابا من دعم المبادرة الوطنية


أفاد فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة فاس بأن عمالة المدينة قامت بـ”حرمان الناشط محمد الصحيح من الاستفادة من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسبب التدوين على صفحته الخاصة بموقع الفايسبوك”.

وقال الصحيح، في تصريح لموقع “بديل”، “منذ سنتين ونحن نتحاور مع عمالة فاس، وبالفعل بدأ تنزيل عدد من الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقا مع مجموع من المعطلين، والذين استفادوا بالفعل”.

وأضاف الصحيح، “بالنسبة لنا، أنا وأربعة من الأصدقاء الأخرين، المنتظمين في تعاونية، طرحنا مشروعنا الذي هو عبارة عن مقهى ثقافي، سنعمل من خلاله على التعريف بالجانب السياحي لمدينة فاس وخلق فضاء للصناع التقليديين من أجل عرض منتوجاتهم”.

وزاد، “بعد سلسلة من التسويفات، والجلسات أُخْبِر أعضاء التعاونية، خلال أحد الاجتماعات من طرف رئيس القسم الاجتماعي بعمالة فاس أن سبب عدم استفادتهم هو وجود محمد الصحيح معهم، نظرا للتدوينات التي ينشرها علاقة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والمستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي”.

- إشهار -

وتابع الصحيح، “وبعد ان أخبرني أعضاء التعاونية بالموضوع بدأنا في الاحتجاج أمام مقر الولاية ليحضر نائب رئيس الشون الداخلية بالعمالة، ليؤكد لي أن سبب عدم استفادتي هو التدوينات التي انشرها حول القضية الفلسطينية”.

واستطرد، “خلال نفس الحوار، أَخبرتُ المسؤول الأمني أنني اشغل مهمة نائب رئيس إحدى الجمعيات التي استفادت مؤخرا من مشروع أوراش دون ان يثير ذلك حفيظة أحد، ليجيبني بما مضمونه أن ‘أوراش’ مشروع حكومي بينما المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هي مشروع ملكي”.

واستغرب الصحيح من الطريقة التي تم التعامل معه بها مؤكدا ان “التدوين والتضامن مع الشعب الفلسطيني لا يعتبر جريمة يعاقب عليها بموجب القانون، وأن المبررات التي تم تقديمها لا تستند على أي أساس قانوني أو معقول”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد