العدالة والتنمية: ميزانية مواجهة حرائق الغابات غير كافية


انتقدت النائبة البرلمانية عن العدالة والتنمية، فاطمة الزهراء باتا، الميزانية التي خصصتها الحكومة المغرية بقيادة عزيز أخنوش لمواجهة حرائق الغابات.

ورصدت الحكومة 200 مليون درهم للبرنامج الاستعجالي في سنة 2023، بينما كان 290 مليون درهم برسم السنة الماضية، الأمر الذي اعتبرته باتا أنه “قد لا يفي بالغرض، خاصة أن هذه السنة تشهد جفافا وحرارة غير مسبوقين”.

وطالبت باتا، وفق ما نقله موقع الحزب، بتوضيحات حول الأخبار التي تروج حول شبهات تتعلق بكون الحرائق التي تعرفها بعض الغابات، ليست بريئة، وأن هناك إمكانية لتخصيص أجزاء من المساحات المحترقة لإقامة مشاريع سياحية استثمارية.

- إشهار -

وأضافت عضو المجموعة، أن منطق رد الفعل في مواجهة حرائق الغابات، أصبح متجاوزا، وبات يتطلب التعامل بطريقة مستدامة، بالنظر لكون الحرائق أصبحت تشكل ظاهرة مستدامة لعدة اعتبارات، منها التقلبات المناخية.

وشددت على أن النظم البيئية الغابوية مهددة بالتدهور بشكل مستمر، موضحة أن المساحات الغابوية المهددة تقدر بحوالي 17000 هكتار سنويا، لأسباب كثيرة، لخصتها في موجات الحر والجفاف، وتصاعد وثيرة الحرائق، والاستغلال المفرط للملك الغابوي، داعية لإصلاح هذه النظم من خلال تثمين مواردها وفق مقاربة مستدامة تراعي أسس الحكامة الجيدة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد