بنك المغرب يحافظ على قيمة سعر الفائدة


قرر بنك المغرب الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند 3%، وفق بيان صادر عن مجلسه المجتمع اليوم الثلاثاء 20 يونيو الجاري في العاصمة الرباط.

وكان المغرب قد بدأ دورة التشديد النقدي منذ شتنبر الماضي برفع سعر الفائدة ثلاث مرات بواقع 50 نقطة، بهدف كبح التضخم الذي أنهى العام الماضي بواقع 6.6% بعدما ظل تحت سقف 2% في طلية العقدين الماضيين.

وقال البنك، في بيان، إنه “قرر إيقاف دورة التشديد النقدي مؤقتاً بإبقاء سعر الفائدة الرئيسي مستقراً في 3%”.

وأضاف أن “قراراته في الاجتماعات المقبلة ستأخذ بعين الاعتبار التقييم المعمق للتأثيرات التراكمية للارتفاعات التي عرفها سعر الفائدة وتأثير التدابير المتخذة من قبل الحكومة لدعم بعض الأنشطة الاقتصادية والقدرة الشرائية للأسر”.

- إشهار -

يأتي قرار سعر الفائدة بعد ساعات من صدور أرقام رسمية تفيد بتباطؤ التضخم للشهر الثالث على التوالي إلى 7.1% في شهر ماي المنصرم.

كان التضخم في المغرب العام الماضي مدفوعاً بارتفاع أسعار المحروقات، عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، وفي بداية السنة الحالية زاد بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية تحت تأثير موجة الجفاف غير المسبوقة في المملكة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد