جمعية: ارتفاع الإصابات بالسل في المغرب


أشارت الجمعية الوطنية للتوعية ومحاربة داء السل، إلى أن الإصابات بهذا الداء في تصاعد مستمر في المغرب، موردة أن “آخر الأرقام الرسمية للمنظمة العالمية للصحة، تشير على أن المغرب سجل 35000 حالة جديدة و3300 وفاة، أي بنسبة 97 حالة لكل 100000نسمة”.

وذكرت الجمعية، ضمن بيان، أن “الداء يشكل مشكلة صحية عمومية في المغرب، خاصة بكل من جهة الدارالبيضاء الكبرى وتطوان وطنجة والرباط القنيطرة وفاس ومكناس ومراكش وآسفي وسوس ماسة”.

وذكرت أن “هذه الأرقام المقلقة تستوجب تضافر الجهود بين القطاعات الحكومية لمحاربة داء السل والسل المقاوم للأدوية والسل شديد المقاومة، والعمل على الرفع من ميزانية البرنامج الوطني لمحاربة داء السل والتي تسجل عجز يقدر بـ 37 بالمئة”.

- إشهار -

ودعت الجمعية إلى محاربة “المحددات الاجتماعية و الاقتصادية المرتبطة بداء السل كالفقر و البطالة و سوء التغذية و السكن الغير اللائق، وتفعيل البرنامج الوطني لمحاربة داء السل والخطة السريعة لتقليص من نسبة الإصابة”.

يشار إلى أن المنتظم الدولي، يحتفي يوم 24 مارس، من كل سنة، بذكرى اليوم العالمي لمحاربة داء السل، قصد توعية الشعوب بالعواقب الصحية والاجتماعية والاقتصادية المدمرة للسل.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد