تراجع أثمنة بعض الخضر بعد وقف التصدير


أكد رئيس جمعية سوق الجملة للخضر والفواكه، بالدار البيضاء، عبد الرزاق الشابي، أن أسعار بعض المواد الفلاحية “عرفت تراجعا خلال اليومين الأخيرين”.

وقال الشابي، في تصريح لموقع “بديل”، إننا “سجلنا خلال اليومين الأخيرين، تراجع سعر الطماطم بـدرهمين ونصف في كل كيلوغرام، أي بـحوالي 70 درهما في الصندوق”.

وأضاف المسؤول بسوق الجمعية، أنه “بعد اعتماد خطوات استعجالية، من خلال توقيف التصدير لإفريقيا، عبر بوابة الكركرات، وتخفيف التصدير في اتجاه أوروبا، شهدنا بعض التحسن في أسعار مجموعة من المواد”.

- إشهار -

وكانت الحكومة المغربية، قد وجهت عمال الأقاليم إلى تشديد إجراءات مراقبة الأسواق، وزجر المضاربين والوسطاء، وإلزام التجار بإشهار أسعار السلع.

ويرى الشابي أن “الوسطاء والسماسرة”، ليسوا سببا، عكس ما يتم الترويج، موردا: “لايمكن أن نحمل مسؤولية الغلاء “للمضاربة”، فمن غير المعقول، أن نقول إن ثمن الطماطم، مثلا، يبلغ 3 دراهم وبسبب المضاربة وصل لـ13 درهم”.

وشهدت مجموعة من المدن المغربية احتجاجات متفرقة، رفضا للغلاء، كما دعت مجموعة من الجهات، منها الجبهة الاجتماعية والكونفدرالية الديمقراطية للشغل لتظاهرات خلال نهاية الأسبوع الجاري وبداية الأسبوع المقبل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد