خبير: المغرب بعيد عن تأثيرات زلزال تركيا


على خلفية الدمار الكبير الذي أحدثه الزلزال الذي ضرب منطقة شمال سوريا وجنوب شرق تركيا، أكد رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء، ناصر جبور، أن المغرب “يوجد في منطقة بعيدة عن التأثُر بتداعيات وارتدادات هذا الزلزال”.

وقال جبور، في تصريح لموقع “بديل”: “ليس هناك أي مؤشرات علمية تتحدث على وقوع مثل هذه التأثيرات، فنحن نوجد في صفيحة تكتونية مختلفة عن تلك التي ضربها الزلزال ولا نتصل بها”.

وأضاف الخبير في الزلازل أن “الهزات القوية ستبقى لأسابيع، والهزات الضعيفة ستبقى لأشهر، ومن المرتقب حدوث خسائر أخرى خلال قادم الأيام”.

وبالنسبة للحديث عن توقع أحد العلماء لهذا الزلزال، قال جبور: “لقد توقع قبله علماء آخرون وقوع الزلزال، فالعلماء الأتراك سبق لهم أن درسوا المنطقة ولديهم توقعات، وليس تنبؤات حول الأمر”.

وتابع جبور: “الحديث يكون حول احتمال وقوع الزلزال بنسبة 80 في المائة، مثلا، خلال العشر سنوات القادمة، ومن غير الممكن أن نطلب من الناس مغادرة منازلهم خلال كل تلك الفترة”.

- إشهار -

وأكد جبور أن التنبؤ الدقيق، لم يصل له العلم بعد، وهناك أبحاث ودراسات لازالت تجري في هذا الخصوص، والمطلوب، حسب متحدث “بديل”، هو “اعتماد البناء المضاد للزلازل من أجل التخفيف من آثار مثل هذه الكوارث”.

وتجاوزت حصيلة قتلى الزلزال المدمر خمسة آلاف، وفق آخر معطيات إدارة الطوارئ والكوارث التركية ووزارة الصحة وفرق إغاثة سورية.

وقدرت قوة الزلزال بـ7.8 درجة من سلم ريختر. وتسابق فرق الإنقاذ الزمن للعثور على ناجين بين الأنقاض، فيما يخشى أن تتجاوز حصيلة القتلى 20 ألفا.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد