مهرجان تطوان يختار أفضل المشاريع السينمائية


أعلنت إدارة مهرجان تطوان لسنيما البحر الأبيض المتوسط عن انتقاء أفضل المشاريع السينمائية لمبدعين شباب مغاربة وأجانب.

وأعلن بلاغ لمنظمي المهرجان عن لائحة المشاريع المنتقاة للمشاركة في مسابقة “ورشات تطوان”، التي ستنعقد موازاة مع الدورة 28 من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، في الفترة الممتدة ما بين 3 و 10 مارس المقبل.

وستنظم في إطار فعاليات هذه الدورة، ولأول مرة، “ورشات تطوان”، التي هي عبارة عن برنامج لدعم وتطوير سيناريوهات أفلام طويلة، روائية ووثائقية، تقدم بها كتاب سيناريو ومخرجون ومنتجون شباب ينتمون إلى بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

وتبارى في هذه النسخة الأولى من “ورشات تطوان”، التي تشرف عليها مؤسسة مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط لتطوان، 75 مشروعا وتم انتقاء 12 مشروعا بإشراف من لجنة مكونة من خبراء ومهني قطاع السينما.

ويتعلق الأمر بـ 4 أفلام وثائقية طويلة و8 أفلام روائية طويلة، وهي في صنف الأفلام الوثائقية “ناس الكباين” لهند بكر من مصر، و”شمس الآخرين” لأسماء المدير من المغرب، و “ذهاب وإياب” لأحمد بايدو من المغرب، و “الجمل الناقص” للشيخ نديا من فرنسا.

- إشهار -

وفي صنف الأفلام الروائية الطويلة، نالت ثقة اللجنة “الجنة الموعودة” لعلاء الدين الجم من المغرب، و”الحياة التعيسة للخنزير” للسعيد لكريستي وهيبة من لبنان، و”الحرة” لنسيم عباسي من المغرب، و”عزيزي تاركوفسكي” لفراس خوري من فلسطين، و”طرافول” لخوان كارلوس كيرا من اسبانيا، و” الوريث” لكمال سراج من فرنسا ، و “يوسف ونجمة” لأمينة السعدي وأليفيي هكوسوماك من المغرب، و”علي” ليونس البواب من المغرب.

وسيستفيد أصحاب هذه المشاريع الاثنا عشر المنتقاة من تداريب ودروس تكوينية لتطوير سيناريوهاتهم، وصقل مهاراتهم في الكتابة السينمائية، كما خصصت لأفضل ثلاث مشاريع جوائز تشجيعية تتراوح بين 30 و 70 ألف درهم.

واشار بلاغ منظمي المهرجان الى أنه سيتم الإعلان لاحقا عن صيغ تسمح بمرافقة أصحاب المشاريع المنتقاة ومساعدتهم على تطوير سيناريوهاتهم.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد