بنكيران: نواجه مشاكلا في حقوق الإنسان ونرفض التدخل الأوروبي


تعليقا على التوصيات التي أصدرها الاتحاد الأوروبي، بخصوص وضعية حقوق الإنسان في المغرب، قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، إننا نرفض التدخل الأوروبي في الشأن المغربي، ونحن نعلم أنه “لدينا مشاكلا في حقوق الإنسان بالمغرب”.

وأضاف بنكيران، خلال مشاركته في المؤتمر الوطني الخامس للفضاء المغربي للمهنيين، اليوم السبت 28 يناير الجاري: “البرلمان الأوروبي ليس له حق التدخل في المغرب.. وحتا هادشي إذا كان، كايكون فراه كان كايكون في اتصالات مباشرة”.

يذكر أن البرلمان الأوروبي، أدان يوم أمس الخميس، السلطات المغربية على خلفية وضعية حقوق الإنسان، وعلى وجه التحديد وضعية حرية الصحافة وحرية التعبير والرأي.

وأورد رئيس الحكومة المغربية الأسبق: “نحن أمة حرة مستقلة مختلفة عنهم، ولا نقبل بأن يمس أحد باستقلالية بلادنا”.

وزاد بنكيران: “أوروبا لم تستطع تقديم الرعاية للمسنين، إبان فترة الحرارة والكوفيد، وهي تقدم الدروس للمغرب بخصوص 3 أو 4 أشخاص”.

- إشهار -

ويرى بنكيران أن الدولة الفرنسة هي التي تقف وراء هذا القرار، وقال: “فرنسا هي التي تقف وراء هذا القرار ورئاستها لا تفقه شيئا، وقد ابتليت بقيادة لا تنظر إلى ابعد من أنفها وتبحث عن مصالحها، لكن المغرب سيبقى هو المغرب”.

ويرى متتبعون أنه بالرغم من كون البرلمان الأوروبي، مؤسسة سياسية تُدافع عن مصالحها، إلا أن ذلك، لا يمنع من الاعتراف بأنه محق في أن محاكمات الصحافيين في المغرب شابتها عدة خروقات.

ودعا متتبعون السلطات المغربية إلى احترام حقوق الإنسان عموما، وحرية التعبير، قصد تفويت الفرصة على البرلمان الأوروبي أو غيره من المؤسسات الحقوقية الدولية في إعطاء الدروس إلى المغاربة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد