“البيجيدي” يرفض مقترح قانون “مجلس الصحافة”


بعد تقديم سبعة فرق برلمانية لمقترح قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 90.13 القاضي بإحداث المجلس الوطني للصحافة، رفضت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، “بشكل قوي” هذا المقترح.

واعتبر الحزب، في بلاغ لأمانته العامة، أن هذا المشروع “تم في غياب تام لأي نقاش أو مقاربة تشاركية شفافة وعلنية مع المعنيين من الصحافيين والناشرين”.

وتسربت أخبار في الفترة الأخيرة تفيد أن هناك تحركا مكثفا من طرف بعض رؤساء الفرق البرلمانية بهدف تسريع الموافقة على هذا المقترح.

- إشهار -

ويرى حزب العدالة والتنمية، أن المقترح “يتضمن مخالفة صريحة لأحكام الدستور الذي أكد في الفصل 28 منه على تنظيم قطاع الصحافة بكيفية مستقلة وعلى أسس ديمقراطية”.

ومن بين التعديلات التي جاء بها المقترح، هو “اقحام الملك” في تعيين رئيس المجلس الوطني للصحافة، عوض انتخابه، وانتداب ممثلي الصحافيين والناشرين، بالإضافة إلى تعيين الحكومة لممثل لها بالمجلس.

وشدد المصباح على أن هذا المقترح “يشكل تراجعا ديموقراطيا مفضوحا عن قاعدة التنزيل الديموقراطي للدستور، ويشكل حالة استثناء مقارنة مع الهيئات المهنية المنظمة كالأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان والمحامين والخبراء المحاسبين…، والذين تعتمد قوانينها ومنذ منتصف السبعينيات على مبدأ انتخاب ممثلي المهنة وليس انتدابهم أو تعيينهم”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد