رفضا لحرق القرآن.. آلاف الأفغان يتظاهرون


احتجاجا على حرق نسخة من المصحف علنا في السويد الأسبوع الماضي، من طرف ناشط متطرف، تظاهر آلاف الأفغان أمس الجمعة للتعبير عن غضبهم.

وكان السياسي المناهض للهجرة، قد أضرم النار في نسخة من المصحف خلال احتجاج بالقرب من السفارة التركية ستوكهولم يوم السبت الماضي.

وقال المتحدث باسم شرطة كابول خالد زدران، “نظم سكان كابول احتجاجات في أجزاء مختلفة من المدينة اليوم”.

وقال المتحدث باسم حكومة إقليم بدخشان بشمال البلاد مهد الدين أحمدي، إن الآلاف تجمعوا بعد صلاة الجمعة للاحتجاج.

وأضاف “كانوا يقولون ‘الموت للسويد والولايات المتحدة والأمم المتحدة‘”.

- إشهار -

وتابع: “قالوا إن مثل هذه الأعمال يجب ألا تتكرر، كما طالبوا الإمارة الإسلامية، باتخاذ موقف قوي ضد مثل هذه الأعمال”، وذلك في إشارة إلى إدارة طالبان.

وكانت وزارة الخارجية الأفغانية التي تديرها طالبان، قد دعت الحكومة السويدية، إلى معاقبة ذلك الرجل ومنع وقوع أي حوادث مماثلة.

وحرق راسموس بالودان، زعيم حزب هارد لاين اليميني المتطرف الدنمركي، المصحف خلال احتجاجات في ستوكهولم ضد تركيا ومحاولة السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي. ونظم بالودان، الذي يحمل الجنسية السويدية أيضا، عددا من المظاهرات في الماضي حرق خلالها المصحف.

واندلعت احتجاجات عنيفة في أفغانستان عام 2011 عندما حرق مسيحي أصولي متطرف المصحف في الولايات المتحدة. واقتحم المتظاهرون مقر بعثة للأمم المتحدة في مدينة مزار الشريف بشمال البلاد وقتلوا سبعة موظفين أجانب. وظلت المظاهرات مستمرة في البلاد على مدى أيام وسقط خلالها العشرات من المتظاهرين وأفراد الشرطة ما بين قتيل وجريح.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد