فتاح العلوي: الحكومة تحركت “بمسؤولية وسرعة” لمواجهة ارتفاع الأسعار


جوابا على الأسئلة التي وُوجِهت بها وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، حول غلاء أسعار المواد الأساسية والاستهلاكية، قالت إن الحكومة المغربية تحركت “بمسؤولية وسرعة لمواجهة تلك الارتفاعات”.

وأضافت العلوي، خلال مشاركتها بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الإثنين 23 يناير الجاري، إن “الحكومة خصصت 40 مليار درهم، خلال سنة 2022، لدعم المواد والقطاعات المتضررة”.

وأشارت الوزيرة، إلى أن الحكومة وجهت “22 مليار درهم إلى دعم الغاز، ليبقى ثمن قنينة الغاز هو 40 درهم، عند البقال، و 10 مليار درهم لدعم القمح و4 مليار للسكر”.

- إشهار -

وذكرت الوزيرة أن الحكومة “خصصت 16 مليار درهم كاعتمادات إضافية خلال سنة 2022، مقارنة مع ما تم رصده في قانون المالية الخاصة بذات السنة”.

وبخصوص مواجهة الارتفاع في أثمنة المحروقات، أوردت الوزيرة أن الحكومة قامت بدعم “قطاع النقل على اعتبار أنه يؤثر بشكل مباشر على نقل البضائع والمسافرين”.

وأبرزت أن “الحكومة وصلت إلى 9 دفعات كلفت لحد الآن 9 مليار درهم”، مشيرة إلى أنه “بالنسبة للكهرباء، اختارت الحكومة أن يبقى ثمنه بالنسبة للمواطنين ثابتا، حيث تم تخصيص 5 مليار درهم قدمت للمكتب الوطني للكهرباء”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.