بركة يكشف قيمة الدراسات التكميلية لإنجاز نفق “تيشكا”


أبرز وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن إنجاز نفق “تيشكا”، سيكون دور إيجابي على الإقلاع الاقتصادي بجهة درعة تافيلالت، مشيرا إلى أن الوزارة تشتغل على إنجاز الدراسات التكميلية التي تتضمن الأبحاث الجيو فزيائية والجيو تقنية، والتي ستكلف 30 مليون درهم.

وأشار بركة، ضمن جواب في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، اليوم الثلاثاء، بمجلس المستشارين، إلى أن الدراسات التي أُنجزت بشأن النفق، تتحدّث على إمكانيتين لإنجازه.

- إشهار -

وأوضح أن الأولى تتحدّث على إنجاز النفق عبر الطريق الوطنية رقم 9، مروا بتيشكا مع تهيئة 50 كلم من الطرق وقنطرة بغلاف مالي يصل إلى 7 مليار درهم، والثانية عبر أوريكة على طول 10 كلم مع تهيئة 80 كلم من الطرق المؤدية للنفق، وبناء 10 قناطر بغلاف مالي قدره 10 مليار درهم.

وأضاف أن الدراسات بينت أنه يُستحسن العمل على اختيار المسار الثاني، على أساس أنه يمكن أن بديلا للطريق الوطني رقم 9 الرابط بين مراكش وورزازات، ويمكن من تقليص مدة السفر بحوالي 80 دقيقة بالنسبة للسيارات الخفيفة، و 112 دقيقة بالنسبة للشاحنات,

وتابع المسؤول الحكومي: “في حين أن المسار الأول يقلص مدة السفر بين مراكش وورزازات بـ 20 دقيقة فقط للسيارات الخفيفة، و 29 دقيقة للشاحنات”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.