بركة مطالب بالتوضيح بخصوص “مقالع ليساسفة”


ساءل النائب البرلماني محمّد البوعمري، وزير التجهيز والماء نزار بركة، عن “الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لرفع الضرر الذي يخلفه مقلع شركة اسمنت المغرب على البيئة وساكنة دوار ليساسفة بجماعة بن معاشو التابعة للنفوذ الترابي لإقليم برشيد”.

وأورد البرلماني الاتحادي، ضمن سؤال كتابي، إن “مقلع شركة اسمنت المغرب “بيطومار”، يخلف أضرارا بليغة تجاه البيئة وساكنة دوار ليساسفة، منها: استنزاف الفرشة المائية بسبب التعميق في الحفر مما أدى إلى جفاف عدد كبير من الآبار”.

وأضاف البوعمري أن المقلع تسبب، أيضا، في “تصدع وتشقق جدران المباني بشكل متفاوت الخطورة بفعل قوة المتفجرات المستعملة، بالإضافة إلى الضجيج المتواصل، وكذا تأثير على مردودية المنتوجات الفلاحية”.

- إشهار -

وفي سيّاق متصل، أشار ضمن سؤال كتابي آخر، إلى أن إحدى الشركات، تعمل على إحداث مقلع جديد بالقرب من شركة اسمنت المغرب، مبرزا أن الساكنة تُعارض ذلك.

وأضاف أن “الترخيص لإحداث مشاريع من هذا النوع، يتطلب تعليق إعلان بخصوص البحث عن المنافع و المضار، وهو الأمر الذي لم يتم لحدود وضع هذا السؤال”.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد