الجزائر تُعلق على غياب الملك عن “قمة العرب”


أشار وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، إلى أن بلاده توصلت رسميا بغياب ملك المغرب محمد السادس عن قمة الجزائر، معتبرا أن “مشاركته كانت ستحقق فرصة للقاء قائدي البلدين الذين يعيشان قطيعة منذ أشهر”.

وكان لعمامرة يتحدث في مقابلة مع قناة “العربية” السعودية الإثنين، حول التحضيرات للقمة العربية المقررة اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء في بلاده.

والإثنين، أعلن وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة غياب الملك محمد السادس عن القمة رسميا.

وردا على ذلك قال لعمامرة: “بناء على ما تم تبادله من رسائل ومذكرات كنا نعتقد أن جلالة الملك محمد السادس سيشارك في القمة، وأبلغنا صبيحة اليوم بغيابه”.

- إشهار -

وفي وقت سابق، قال وزير خارجية المغرب، ناصر بوريطة، إنه يتعذر على الملك محمد السادس حضور القمة العربية التي تحتضنها الجزائر لاعتبارات إقليمية، وإن القمة العربية حدث رئيسي، لكنها لا تختزل العمل العربي المشترك.

وأضاف وزير خارجية المغرب للعربية أن العاهل المغربي أعطى تعليمات للوفد بالعمل البناء رغم عدم حضوره، لافتا إلى أن الجامعة العربية هي قناة التواصل الوحيدة مع الجزائر.

وشدد وزير خارجية المغرب على ضرورة منع التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية.

وذكر وزير خارجية المغرب أن ثلثي وفدنا الإعلامي وصل للجزائر وعاد من المطار لسبب غير واضح، معتبرا أن إيضاحات الجزائر بشأن أزمة الخريطة لم تكن مقنعة.

وكانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، قد دعت “جامعة الدول العربية” إلى تحمل المسؤولية الكاملة “فيما تعرض له الوفد الصحافي المغربي”، على اعتبار أن “الجزائر مجرد محتضنة”.

 

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.